تكنلوجيا

ناسا تفتح عينة مأخوذة من القمر بعد 50 عامًا

المصدر

ناسا تفتح عينة مأخوذة من القمر بعد 50 عامًا

افتتحت وكالة ناسا اليوم السبت، عينة من صخور القمر، التي تم جمعها خلال مهمة تسمى أبولو بعد 50 عامًا. ووفقًا لموقع فيز للعلوم والبحوث، جلبت بعثات أبولو17 إلى القمر 2196 عينة صخرية إلى الأرض، وتم جمعها من قبل رواد الفضاء يوجين سيرنان وهاريسون شميت في ديسمبر 1972، ولكن بدأت وكالة ناسا الآن في فتح واحدة من الذي تم جمعها منذ 50 عامًا. ويقول الباحثوون إن طوال هذا الوقت، تم الاحتفاظ ببعض الأنابيب مغلقة بحيث يمكن دراستها بعد سنوات، وذلك بمساعدة أحدث الاختراقات التقنية المبتكرة. وقالت لوري جليز، مديرة قسم علوم الكواكب في مقر ناسا، في بيان، إن وكالة ناسا توقعت بأن العلم والتكنولوجيا سيتطوران، ويسمحان للعلماء بدراسة المواد بطرق جديدة لمعالجة أسئلة جديدة في المستقبل.

وأضافت، أنه تم ضرب الأنبوب، الذي يبلغ طوله 35 سم وعرضه 4 سم، في أرض وادي طوروس ليترو على القمر لجمع الصخور، ومن بين العينتين الوحيدتين اللتين تم ختمهما بالفراغ على سطح القمر، هذه هي العينة الأولى التي يتم فتحها. وتابعت جليز: من الممكن أن تحتوي على غازات أو مواد متطايرة، مثل الماء، ثاني أكسيد الكربون، وغيرهم، والهدف من ذلك هو استخراج هذه الغازات، التي ربما تكون موجودة بكميات صغيرة جدًا، لتكون قادرة على تحليلها باستخدام تقنيات قياس الطيف التي أصبحت دقيقة للغاية في السنوات الأخيرة.

والجدير بالذكر، أنه في 23 فبراير، بدأ العلماء عملية استمرت أسابيع تهدف إلى اختراق الأنبوب الرئيسي وحصاد الغاز الموجود بداخله. ومن المقرر، في الربيع سيتم استخراج الصخور وتفتيتها بعناية حتى يمكن دراستها من قبل فرق علمية مختلفة. وقالت جوليان جروس، نائبة أمين معرض أبولو: إننا لا نفهم كيف تحدث الانهيارات الأرضية على القمر، ولكننا نأمل في دراسة العينة لفهم أسباب تلك الانهيارات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ناسا تستعد لدراسة العلاقة الزوجية في الفضاء تمهيدا لعيش الإنسان في المريخ

دراسة توضح إنبعاث 25 طناً من غاز الميثان كل ساعة في الغلاف الجوي

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here