أرشيف

خبير نفطي: الأردنيون يدفعون ٧ دنانير و٨٠ قرشا ضريبة على بنزين (٩٠)

المصدر

كشف الخبير في قطاع النفط، هاشم عقل أن المواطن الأردني يدفع 7 دنانير و 80 قرشا كضريبة على بنزين أوكتان 90، و11 دينارا و50 قرشا على بنزين أوكتان 95.

واعتبر عقل أن قيمة هذه الضريبة ظالمة إذا ما قورنت مع مستوى الدخل العام للمواطنين، موضحا أن دولا عالميا تفرض ضرائب أعلى لكن دخل الفرد فيها أعلى بكثير من الأردن.

وفيما يتعلق بقرار لجنة تسعير المحروقات بتخفيض البنزين بشقيه 5 فلسات للتر وتثبيت سعر الديزل والكاز، اعتبر عقل أن نسبة التخفيض عادلة في ظل الأسعار العالمية.

وأوضح أن المؤشرات السابقة كانت تشير إلى التثبيت، مؤكدا أن الانخفاض الذي شهده سعر البنزين في العالم لآخر 3 أيام قبل صدور القرار غير مؤثر.

وتوقع عقل أن نشهد هذا الشهر انخفاضا ملوحظا بسعر المشتقات النفطية نظرا لانخفاض سعر برميل النفط حتى الآن، لكنه الأمر سيكون مرتبطا بنتائج الانتخابات الأمريكية.

ولفت إلى أن فوز الرئيس دونالد ترمب سيقود إلى ارتفاع سعر البترول كونه من أنصار الطاقة التقليدية، فيما سينعكس فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على الاسعار بالانخفاض كونه من المشجعين على الطاقة البديلة، مشيرا إلى أن الأمر سيكون ردة فعل لفترة قصيرة.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يدفعون 7 دنانير و80 قرشا ضريبة على بنزين (90)

كما توقع أن لا ترتفع أسعار البترول عن 43 دولارا للبرميل حتى نهاية العام، في حين ستتراوح بين 43-50 دولار للعام المقبل بسبب انخفاض الطلب وزيادة المعروض بفعل كورونا، فضلا عن زيادة الانتاج المتوقعة وفقا لاتفاق منظمة أوبك وعودة ليبيا إلى بيع النفط بعد توقفها لفترة طويلة.

Original Article

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here