تقارير

مكتبة الثعلب

المصدر

يوسف أبو لوز

كنت أظن أن الذئب فقط له حصة الأسد في العناوين الأدبية مثل الرواية والشعر، وحتى بعض العناوين السياسية، ولكن تبيّن أن الذئب مسكين أمام الثعلب.
وعلى سبيل المثال، عِدّْ على أصابعك: كتاب «يوم الثعلب»، وهو الكتاب الذي عثر عليه في حقيبة الإرهابي العالمي كارلوس عند إلقاء القبض عليه في الثمانينات من القرن العشرين، ومن يومها أطلقت الصحافة عليه لقب «الثعلب»، وأصدر مشروع «كلمة» للترجمة في أبوظبي كتاباً بعنوان «الثعلب» ضمن السلسلة الرائعة «التاريخ الطبيعي والثقافي» لعدد من الحيوانات، وكتبت روائية الأدب البوليسي أجاثا كريستي رواية بعنوان «الثعلب»، وإن كانت الرواية ليست بوليسية بالمعنى الذي عرفت به صاحبة رواية «جريمة في قطار الشرق» التي كتبتها في العام 1934، وهي، كما يقول مصنّفو أدب كريستي «رواية تحقيق».
كتب إبراهيم نصر الله قصيدة مُطَوّلة بعنوان «فضيحة الثعلب»، وإن كانت القصيدة لا تخلو أيضاً من كائنات حية أخرى. يقول: «أرتّب عتمتي بأناقة الوطواط/ ودهاليزي بحكمة الخُلْد وأقنع السقف أنه ليس هنا/ وأسرُّ للجدار بخبثٍ أين إخوتك؟».
أُطلق على الجنرال الألماني إرفين رومل لقب ثعلب الصحراء في الحرب العالمية الثانية، وأخذ هذا اللقب عنوان أكثر من كتاب تتناول دهاء هذا القائد العسكري في الحرب.
«الثعالب الشاحبة» رواية للكاتب الفرنسي يانك هاينيل قيل عنها إنها تحفل بالكثير من المقولات السياسية حتى باتت الرواية نفسها مقولة سياسية خطيرة تسعى إلى تدمير فكرة الانتماء وتتوقع انهيارات وجودية ونفسية كبيرة». ووضع الكاتب المصري د. محمد المخزنجي مجموعة قصصية بعنوان «فندق الثعالب» يتشارك في قراءتها الصغار والكبار، ويمتلئ الكتاب كما في التعريف به «بالحيوانات، والطيور، والبحيرات، والأشجار، والعشب والأصوات، والألوان».
«حكايات آيسوب» التي وضعها الحكيم والفيلسوف الإغريقي آيسوب (620 وحتى 564 قبل الميلاد)، مملوءة بحكايات الثعلب والتي تحيل دائماً إلى مجازات فلسفية وفكرية، بل يكاد يكون الثعلب هو بطل آيسوب أو بطل حكاياته، ومنها هذه الحكاية التي نقلها إلى العربية إمام عبدالفتاح إمام، وهو في رأيي من أفضل من درس تاريخ شخصية آيسوب في كتابه «حكايات آيسوب» الصادر عن دار المدى للثقافة والنشر عام 2000 . تقول الحكاية: كان الثعلب يتضوّر جوعاً عندما شاهد عناقيد عنب مدلاّة من أيكة عالية، قفز الثعلب لكي يصل إلى العناقيد لكن دون جدوى، وحين يئس، مضى في طريقه وهو يقول «على كل حال إن العنب لم ينضج بعد. إنه حصرم».

yabolouz@gmail.com

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here