صحة

مطهر ينشط بالضوء يقتل كورونا وفيروسات أخرى

المصدر

مطهر ينشط بالضوء يقتل كورونا وفيروسات أخرى

أثبت فريق من باحثي جامعة كاليفورنيا الأميركية، فعالية مطهر قائم على المواد النانوية قاموا بتطويره لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كورونا».
ومن خلال تجاربهم، وجدوا أن المطهر قادر على قتل العديد من الفيروسات الخطيرة بما في ذلك «كورونا» المستجد و«السارس» و«زيكا»، وتم نشر النتائج التي توصلوا إليها في العدد الأخير من دورية «أبلايد ماتريال آند إنتيرفاسيس».
وخلال الدراسة أثبت الفريق البحثي فاعلية «سيليكات الإيتريوم النانوية»، والتي لها خصائص مضادة للفيروسات، في قتل الفيروسات، عندما يتم تنشيطها بواسطة الضوء الأبيض، مثل ضوء الشمس أو مصابيح «ليد»، فكلما كان هناك مصدر مستمر للضوء، فإن «الخصائص المضادة للفيروسات تتجدد، مما يخلق مطهرا ذاتيا للأسطح».
ويقول أوديت كومار، طالب الدكتوراه في قسم علوم وهندسة المواد بجامعة كاليفورنيا، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني للجامعة «تعمل سيليكات الإيتريوم كقاتل صامت، مع خصائص مضادة للفيروسات يعاد شحنها باستمرار بواسطة الضوء، إنه أكثر فاعلية في تقليل انتشار الفيروسات من سطح إلى سطح».
ويوضح كومار أن اختبارهم «أثبت فعالية سيليكات الإيتريوم المنشطة بالضوء الأبيض في تطهير الأسطح ذات الأحمال الفيروسية العالية خلال 30 دقيقة، بالإضافة إلى ذلك، كانت المادة النانوية قادرة على مكافحة انتشار فيروسات أخرى بما في ذلك الإنفلونزا والتهاب الفم الحويصلي والفيروسات الأنفية وزيكا والسارس».
ويقول سوديبتا سيل، الباحث المشارك بالدراسة: «تعد تقنية التطهير إنجازاً مهماً لكل من الباحثين في الهندسة والصحة، لأننا تأثرنا جميعا أثناء وباء كورونا، ولا يزال مستمرا ومن يدري ما هي الأمراض الأخرى في الأفق؟».
ويضيف أن «هذه النتائج التي توصلنا إليها هي تتويج للرؤية التي وضعها الباحثون حول أهمية التطوير السريع لمضادات الميكروبات واسعة الطيف، وهذا مثال بارز على قوة البحث متعدد التخصصات، حيث تعاون فيه باحثو علوم المواد مع علم الأحياء الدقيقة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تؤكد أن الإصابة بـ فيروس كورونا تزيد خطر الإصابة بـ الجلطات الدموية

الاتحاد الأوروبي يراجع لقاح فايزر الجديد المضاد لمتحور أوميكرون

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here