أرشيف

«متلازمة داون» تزيد الوفاة المرتبطة بـ«كورونا» 10 أضعاف

المصدر

توصلت دراسة حديثة إلى أن متلازمة داون مرتبطة بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بـ«كوفيد 19» بمقدار 10 أضعاف، وهي حالة يولد فيها الطفل بنسخة إضافية من كروموسومه، مما يسبب تأخيرات في النمو الجسدي والعقلي وإعاقات.
خطر الوفاة
وجد باحثون وفقا لتقرير موقع «thehealthsite»، أن متلازمة داون مرتبطة بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بـ«كوفيد 19» بمقدار 10 أضعاف، وهذه معلومات جديدة لأن هذه الحالة غير مدرجة في القائمة الرسمية للحالات الصحية الأساسية التي تزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة.
وقال العلماء منذ بداية الوباء، إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية هم أكثر عرضة لخطر المضاعفات الشديدة، وتعد أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم من الحالات التي تزيد من خطر الوفاة بسبب هذا المرض إلى حد كبير.
ضعف المناعة
على الرغم من عدم ذكر متلازمة داون على وجه التحديد في القوائم الرسمية للحالات التي تعرض الأشخاص لخطر متزايد من فيروس كورونا، إلا أن الحالة مرتبطة بضعف المناعة وأمراض القلب الخلقية وأمراض الرئة، لذلك، قد يكون عامل خطر غير مؤكد لـ COVID-19 الحاد، حسبما ذكرت الدراسة، التي نشرت في دورية Annals of Internal Medicine.
من أجل النتائج، درس باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة نوتنجهام وكلية لندن الجامعية مجموعة من 8.26 مليون بالغ من خلال قاعدة بيانات «QResearch» لتقييم ما إذا كانت متلازمة داون عامل خطر للوفاة من «كوفيد 19».
مضاعفات خطيرة
وجد المؤلفون ما يقدر بـ 4 أضعاف خطر الاستشفاء المرتبط بـ«كوفيد 19» وزيادة خطر الوفاة المرتبطة به في الأشخاص المصابين بمتلازمة داون بمقدار 10 أضعاف.
وقال الباحثون إنهم غير مدركين لتأثيرات متلازمة داون على نتائج «كوفيد 19» التي تم الإبلاغ عنها في مكان آخر حتى الآن، خلال هذا الوباء، وشددوا على أن هذا الدليل الجديد يجب أن تستخدمه منظمات الصحة العامة وصناع السياسات والعاملون في مجال الرعاية الصحية لحماية الأفراد المعرضين للخطر بشكل إستراتيجي.
وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والمعاهد الوطنية للصحة «NIH»، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة «معرضون لخطر كبير» لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة إذا أصيبوا بالفيروس.
حالات صحية
والأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون هم أكثر عرضة لبعض هذه الحالات الصحية، مثل أمراض القلب الخلقية وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال لا الحصر. هؤلاء الأشخاص أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
على الرغم من عدم وجود بيانات كافية حول «كوفيد 19» والأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، إلا أن الخبراء يقولون إن البالغين الذين يعانون من متلازمة داون الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما قد يصابون بأمراض شديدة إذا أصيبوا بالعدوى وفرص وفاتهم من المرض أيضا ترتفع بشكل ملحوظ.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here