أرشيف

«شمنصير».. شاهد على تطور الحياة بـ«الكامل»

المصدر

يقف جبل «شَمَنْصِير» بمحافظة الكامل شامخا متجاوزا بعلوه 1600 متر عن سطح البحر، وحفظت صخوره العديد من النقوش الثمودية بعمر المكان؛ لتكون شاهدة على حقب زمنية وأنماط حياتية قديمة.
هواة الرحلات
واكتسب الجبل الذي عرف بـ«جبل سُلَيم»، كما ورد في أشعار العرب وكُتب المؤرخين، أهمية على خارطة المحافظة تاريخيا وسياحيا، ولموقعه ضمن جبال الحجاز أضحى مقصدا لهواة الرحلات؛ لاعتدال أجوائه وتنوع غطائه النباتي وأشجاره النادرة.
الأنماط الحياتية
ويقول الباحث في التاريخ والآثار وعضو اللجنة السياحية بالمحافظة مهدي بن نفاع القرشي إن الجبل الواقع شرق المحافظة يزخر بالعديد من الآثار القديمة، والنقوش الثمودية التي تشهد على الأنماط الحياتية السائدة آنذاك، والمدرجات الزراعية والمقابر والنقوش الصخرية، بجانب الحياة الحيوانية النادرة المتمثلة في وجود أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات، ورسومات لبعضها منها الوعل وبعض الحيوانات النادرة، ما يعد متنفسا لمرتاديه من أهالي المحافظة وغيرهم من المتنزهين.
مبادرات وفعاليات
وأوضح أن الجبل شهد إقامة العديد من المبادرات المختلفة، منها مبادرة التشجير ضمن فعاليات هايكنج جبل شمنصير، إذ زرعت شتلات من أشجار السدر وغيرها من البناتات المختلفة، مشيرا إلى أن مجمل الفعاليات تكشف عن الوجه السياحي والرياضي للمحافظة بغية التعريف بمعالمها الطبيعية.
المسار التاريخي
وأشار إلى أن المشاركين في الفعالية سلكوا المسار التاريخي للجبل «طريق الجمال قديما» بطول ستة كيلومترات صعودا من قرية نخب أسفل الجبل، حيث عكف الفريق بجهود ذاتية على إعادته لسابق عهده بعد أن اندثرت الكثير من معالمه القديمة، وجعله مسارا دائما لهواة رياضة الهايكنج.
وأكد أن المحافظة تزخر بالكثير من الرسوم والنقوش الصخرية، خاصة على امتداد الدروب القديمة، والجبال والهضاب وبطون الأودية «النظيم، ودرب الزائر في حرة مهيع، وحرة البراق بوادي ساية، وحرة البحير، وحرة الجيمع، ووادي إيهالا»، مشيرا إلى أن النقوش والرسوم تبرز جانبا من الحياة في الماضي مثل أنواع الأسلحة وبعض الحيوانات المنتشرة في تلك الفترة، وأساليب الصيد والقتال.
نقوش أثرية
وتتضمن أغلب النقوش لفظ الشهادتين، وأسماء أشخاص، ومنها نقش على درب الزائر، يقع بالقرب من الحصن والمقبرة في قرية مهايع الأثرية، ويتضمن أمرا بإعمار درب الحاج من قِبل الخليفة العباسي المقتدر بالله مؤرخ بعام 304هـ.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here