تكنلوجيا

شباب الإمارات يطلقون بنجاح القمر الاصطناعي “غالب”

المصدر

شباب الإمارات يطلقون بنجاح القمر الاصطناعي غالب

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء، نجاح مجموعة من الشباب الإماراتي في إطلاق القمر الاصطناعي "غالب".وذكر الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "ضمن استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص.. مجموعة من شبابنا الإماراتي الاستثنائي تطلق بنجاح القمر الصناعي "غالب".

وأضاف "هو أول قمر صناعي إماراتي مخصص لتتبع الحياة البرية.. كل التوفيق لشركة مارشال إنتك دخول هذا القطاع الحيوي.. وسيبقى سقف طموحات شباب الإمارات دائماً هو السماء".يشار إلى أن عمليات تطوير القمر الاصطناعي الأول "غالب" بدأت قبل نحو ثلاث سنوات.

وجرى إطلاق "غالب" المطور من قبل شركة "مارشال إنتك" الإماراتية من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا الأميركية بواسطة شركة "سبيس إكس"، وتم تسريح القمر الاصطناعي في مداره الصحيح الذي يبعد مسافة 550 كيلو مترا عن سطح البحر.

ويشكل إطلاق "غالب" إضافة مهمة لجهود دولة الإمارات في قطاع البحث والتطوير وتصميم برامج تكنولوجية فضائية، تعزز عمليات جمع البيانات وتحليلها، وتسهم في تسريع تطوير وتبني تكنولوجيا الفضاء.

ويهدف القمر الاصطناعي "غالب" إلى تتبع الحياة البرية لدراسة أنماط هجرة الطيور والحيوانات في المناطق النائية، وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة لضمان تكاثرها وهو ما يتفق مع الاستراتيجيات والخطط الوطنية التي تطلقها الدولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الذي يحظى على الدوام باهتمام خاص في دولة الإمارات.

وخلال المرحلة القادمة ستقوم "مارشال إنتك"، الشركة الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الاصطناعية، بالتأكد من فاعلية كافة الأنظمة والبرمجيات الأساسية وقدرتها على استلام البيانات ومن ثم حفظها وبثها.

ويتسم "غالب" بالعديد من الخصائص الفريدة والمتطورة التي تميزه عن الأقمار الاصطناعية الثابتة كونه قمرا اصطناعيا ذا مدار منخفض يدور حول الأرض في مدار قطبي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ما يسمح له بتغطية مساحات أوسع من الكوكب، بالإضافة إلى استهلاك طاقة منخفض على عكس الأقمار البعيدة التي تحتاج إلى طاقة هائلة عند القيام بعمليات الاستقبال والإرسال.

قد يهمك ايضا

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يؤكد أن دبي العاصمة الرقمية الاقتصادية الأولى عالميا

تجارة دبي الخارجية تنمو 10 % إلى 95.4 مليار دولار

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here