سيارات

سيّارة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية

المصدر

سيّارة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية

صممت شركة ناشئة متخصّصة في صناعة العربات في سان دييغو في الولايات المتحدة، سيّارة كهربائية ثلاثية العجلات تعمل بالطاقة الشمسية لا تحتاج إلى شحن.طوّرت شركة «أبتيرا موتورز» عربتها الكهربائية الجديدة المستقبلية وزوّدتها بـ3 أمتار مربّعة من الألواح الشمسية المدمجة في هيكلها. كشفت الشركة أنّ هذا التصميم يتيح للسائق قطع مسافة 45 ميلاً (72 كلم) في اليوم وما يقارب 11 ألف ميل (17.7 ألف كلم) في السنة بالاعتماد على الطاقة الشمسية «في معظم المناطق».
من ناحية أخرى، تضمّ السيارة منفذاً يتيح للمستخدم وصلها بالطّاقة كأي سيّارة كهربائية أخرى لشحنها بفضل التقنية السريعة التي تضمّها والتي تقدّم أفضل نموذج شحن بنسبة تكفي للسير بنطاق 500 ميلٍ (804 كلم) في الساعة.
يقول كريس أنتوني، الشريك المؤسس للشركة: «مع تقنية أبتيرا التي تنفي الحاجة إلى الشحن، ستتحرّك بفعل أشعة الشمس. تضمن الألواح الشمسية المدمجة في هيكل السيّارة ملء البطارية بشكل متواصل للذهاب إلى أي مكانٍ تريدونه».
تقول الشركة إنّ هذه العربة الأنيقة والخفيفة المجهّزة لراكبين مصنوعة من مركّبات خفيفة الوزن أقوى بكثير من الفولاذ، مما يتيح لتصميم هيكلها الفريد الانزلاق في الهواء بسهولة».
أضافت «أبتيرا موتورز» على عربتها مزايا أخرى كالنظام الصوتي المعزز ونظام «سيفتي بايلوت» (مساعد قيادة آلي من المستوى الثاني) وفاصل لسلامة الحيوانات الأليفة وخيمة مدمجة ومظلّة خلفية للتخييم وعدّة للصيانة بالإضافة إلى إمكانية تخصيص التصميم الداخلي وبعض الخيارات الخارجية.
كما يمكن للمستخدم إضافة ألواحٍ شمسية في الغطائين الأمامي والخلفي للحصول على 24 ميلاً إضافياً للسير. ووفاً لموقع TheIAT.org أصبحت العربة متوفّرة للطلبات المسبقة على أن تبدأ أولى عمليات الشحن والتوصيل في نهاية العام الحالي.أرقام تقنية
> الطول: 4.4 متر. العرض: 2.2 متر. الارتفاع: 1.4 متر.
> التعجيل: من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة: 3.5 ثانية.
> السرعة القصوى: 110 أميال (177 كلم) في الساعة.
> المسافة التي يمكن قطعها في يوم واحد بالطاقة الشمسية وحدها: 45 ميلاً (72.5 كلم).
> عدد الخلايا الشمسية الفعّالة المصممة في الهيكل: 180.
> المساحة الإجمالية للألواح الشمسية المدمجة: 3.2 متر مربّع.
> إنتاج البطارية حسب النموذج: تراوح بين 25 و100 كيلوواط – ساعة.
> وزن عربة أبتيرا: 800 كلغم بالإضافة إلى وزن البطارية (نموذج ينتج 60 كيلوواط ساعة).

قد يهمك أيضا

طالبات "الشارقة" يبتكرن جهازاً لتحسين كفاءة الألواح الشمسية

الولايات المتحدة تتعهد لمصر بتمويل للتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية

Original Article

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here