أرشيف

خياراتك تفضحك

المصدر

د. نادية الخالديد. نادية الخالدي

سافر إلى ذاتك

خياراتك تفضحك

ماذا يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع جملة حِبّ نفسك، هل هو شعور أنك تلبس أغلى الثياب وتركب أغلى السيارات، وتسافر إلى أرقى الأماكن، وتتفسح في أجمل المدن وتستثمر أموالك في تدليل ذاتك، أو أنك تطوّر نفسك، وتستثمر في علمك، وتوسّع مداركك وتنتقي أفضل الأصدقاء لك، وترتب أحسن المعارف حولك، ماذا يعني حب الذات، وما معنى أحب نفسي؟!

ولأن هذا السؤال هو الأصعب في الإجابة عنه – رغم أنه السؤال الوحيد الذي يخصّك أنت ولا أحد سواك – إلا أنه يفضح الكثير من تناقضاتنا، وينشر نشرة نفسية عن مشاعرنا، ويظهر على السطح ما نشعر في العمق، ولأن الكلام والمقتنيات والمراتب العلمية لا علاقة لها بحب الذات، يبقى السؤال الأهم: كيف أعرف نفسي؟

د. وليد التنيب قصة قصيرة مبارك مزيد المعوشرجي رسالة إلى معالي رئيس مجلس الأمة

لتكون الإجابة من خلال ما تختار لنفسك، اسأل نفسك: هل شريك حياتك المؤذي المتعب الذي يسلب طاقتك ويهدر مشاعرك تحبه، هل صديقك المزعج الذي يرهقك، ما زلت متمسكاً به، هل مكان عملك الذي أنت فيه هو مصدر راحتك واستقرارك النفسي، أم مصدر انزعاجك وتوترك وقلقك، هل تخصصك الذي أهدرت نصف عمرك فيه – وما زلت متمسكاً به – راضٍ عنه، هل خيارك الجلوس في مجلس يثقل شعورك تجاه نفسك، مقتنع به؟!

دعكم من كل هذا، تعالوا نتكلم بالكويتي ونتأمل: (صحون الضيوف اللي خاشها وبخلان ومستخسر على نفسك انك تاكل فيها، عطرك الثمين اللي ما تستخدمه إلا للمناسبات السعيدة، بخورك اللي ما تطلعه إلا وقت المناسبات، كشختك وسكبتك اللي ما تطلع إلا للناس، وبينك وبين نفسك مالك خلق حتى تمشط شعرك)، بعد كل هذه الاستفهامات والأسئلة.

ستعرف أن خياراتك في أذية نفسك تفضح رفضك لها وعدم قبولك لذاتك، فأنت عندما تختار شريك حياة مؤذياً، هل تحب ذاتك، أم تجلس في عمل متعب، هل تحب ذاتك أم تهدر مشاعرك على علاقات مؤذية، هل تحب ذاتك، أو تصبر على ظلم وقهر دون محاولات تغيير هل تحب ذاتك؟!

في الجانب الآخر، خياراتك السعيدة تكشف حبك لنفسك، وتمسكك بها، مثل قرارك في ترك شخص يزعجك أو تعديل وضع لم يريحك، أو البدء في أمر يحسّن حياتك، أو اختيار شخص أضاف لحياتك، هل تحب ذاتك؟ !

لاحظ خياراتك لتتعرف على علاقتك بنفسك، وتذكر: الجسد أمانة، والمحافظة عليه خيار. العقل هبة واستثماره خيار. العلاقات متنوعة، والأصدقاء الأوفياء خيار. الوقت مشترك وثابت، واستخدامه بشكل يفيدك خيار. العمر واحد، والتمتع به خيار… الخيار مطلق، وما تختاره لإسعادك خيار.

‏Twitter &instgram:@drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءةيومياسبوعي

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

Ads Here