أرشيف

تعديل النظام الانتخابي

المصدر

مبارك مزيد المعوشرجي مبارك مزيد المعوشرجي

ولي رأي

تعديل النظام الانتخابي

لو راجعنا إنجازات مجلس أمة 2016 نجدها قليلة قياساً بالمجالس السابقة، ولم ينشط إلا في دور الانعقاد الأخير. وبعد مبايعة حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده الأمين سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظهما ورعاهما الله، ومدّ دور الانعقاد لاعتماد بعض القوانين الجديدة، وإكمال ما تبقى من أعماله في دور الانعقاد الأخير.

وهذا التقصير يستدعي عملية تغيير النظام الانتخابي الحالي، بإعادة توزيع الدوائر الانتخابية الحالية، وإضافة المناطق السكنية الحديثة، بحيث تتم العدالة في توزيع الأصوات الانتخابية.

أ. د عبداللطيف بن نخي صوّت للعهد الجديد طلال منيزل العنزي رسائل القراء… إلى معالي الوزراء

الأمر يتطلب تعاوناً حكومياً وبرلمانياً حقيقياً وجاداً، لمحاولة إصلاح هذا الخلل، ثم مراجعة الكشوف الانتخابية وتدقيقها.

والتأكد بأن الفرد المسجل في الدائرة من سكانها الحقيقيين بمطابقة بطاقته المدنية ووثيقة البيت.

وإن كان مستأجراً فلابد من وجود عقد إيجار مصدق من مختار المنطقة.

والشرط الثاني هو القضاء على الانتخابات الفرعية بأشكالها – القبلية، والطائفية، والعائلية – بتكليف المحافظين وضباط المخافر ومختاري المناطق بإبلاغ الجهات المختصة عن أي انتخابات فرعية، وحرمان كل من شارك فيها من الترشيح للانتخابات أو التصويت فيها.

فالنائب يمثل الأمة ولا يمثل الفئة التي ينتمي إليها فقط. فلا يعقل أن تُرفع راية غير راية الكويت أو التعهد بمصلحة فئته فقط، أو التعهد بإعادة فئته كما كانت.

علماً بأن فئته كانت، ولا تزال، وستظل، معتزة من دون حاجتها له، فهؤلاء لا يمثلون إلا فئاتهم فقط.

نحن نريد مجلس أمة بمعنى الكلمة، مع اعتزاز وفخر كل فرد منا بأصله وأهله ومذهبه، وأن تكون الكويت أولاً وأخيراً، فالوطن هو من جمعنا فلا تفرقونا بفئات متنافسة.

إضاءة: من لا يعدك رأس مال عده خسارة.

أخبار ذات صلة د. عالية شعيب مقالات عدو حريته محمد العدواني مقالات الأطباء والصفوف الأمامية د. نادية الخالدي مقالات هل تسامح؟  عبدالعزيز الكندري مقالات الواسطة والمحسوبية… ثقافة سيئة! مقالات تقارب طبيعي في منطقة غير طبيعية مقالات أربع سنوات من «عهد حزب الله» في لبنان الأكثر قراءة يومي 6910 | تهاني سراب لـ «الراي»: يحرّك عجلة الاقتصاد … فتح الطيران مباشرة مع الدول المحظورة 6070 | المتهم بقتل زوجته وطفلتيه: أخذت الثأر لابنة جيراني 4730 | 40 دقيقة كادت تؤدي إلى كارثة في مستشفى مبارك 3270 | الكويت تدين الجريمة «البشعة» التي وقعت في نيس 3250 | ألقى زوجته من «الثالث» اسبوعي 29650 | فك حظر الـ«34»… قريباً 28530 | «الكهرباء»: عودة التيار إلى جميع المناطق المتضررة في حولي 17010 | مجلس الوزراء: البدء بحملة التطعيم ضد «كورونا» مع وصول أول دفعة من اللقاح 13040 | لجنة لإعداد آلية التطعيم ضد «كورونا» 11730 | الكويت تستدعي السفير المصري للتعبير عن استنكارها لإساءات معاون وزير القوى العاملة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here