تكنلوجيا

بحيرة من «الوحل» تحت قطب المريخ الجنوبي

المصدر

بحيرة من «الوحل» تحت قطب المريخ الجنوبي

توصلت دراسة جديدة باستخدام بيانات من المركبة المدارية «مارس إكسبريس»، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى أن «ما كان يُعتقد أنه بحيرات تحت سطح المريخ، قد يكون في الحقيقة عبارة عن (وحل)».وفي عام 2018 أعلن العلماء الذين يعملون على تحليل بيانات المركبة المدارية «مارس إكسبريس» عن اكتشاف مفاجئ، وهو ظهور إشارات من أداة رادار انعكست عن القطب الجنوبي للكوكب الأحمر، ليتم تحليل تلك الإشارات بأنها تكشف عن بحيرة سائلة تحت سطح الأرض، وتم الإعلان عن العديد من هذه الأفكار منذ ذلك الحين. لكن الدراسة الجديدة التي قادها أديتيا خولر من كلية استكشاف الأرض والفضاء بجامعة ولاية أريزونا الأميركية، وجيفري بلوت من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ونشرت في العدد الأخير من دورية «رسائل البحوث الجيوفيزيائية»، كشفت عن أن «الإشارات ربما لم تكن مياه سائلة، وقد تكون ناجمة عن طين جوفي أو معادن حاملة للمعادن أو جليد ملحي، لنتج صورة أشبه بـ(الوحل)».
ويقول تقرير نشره أمس موقع (phys) البريطاني، إن «إشارات الرادار التي تم العثور عليها وتفسيرها على أنها مياه سائلة، عثر عليها في منطقة من المريخ تُعرف باسم (الترسبات ذات الطبقات القطبية الجنوبية)، والتي سميت على اسم الطبقات المتناوبة من جليد الماء والجليد الجاف (ثاني أكسيد الكربون المجمد) والغبار التي استقرت هناك على مدى ملايين السنين».
وتمتد المناطق التي يفترض أصلاً أنها تحتوي على مياه سائلة من 6 إلى 12 ميلاً (10 إلى 20 كيلومتراً) في منطقة صغيرة نسبياً من رواسب الطبقات القطبية الجنوبية المريخية. وقام الباحثان في الدراسة الجديدة بتوسيع البحث عن إشارات لاسلكية قوية مماثلة على مدار 15 عاماً من بيانات «مارس إكسبريس» على كامل المنطقة القطبية الجنوبية للمريخ.
ويوضح التقرير أن «الدراسة كشفت عن العشرات من انعكاسات الرادار الساطعة الإضافية على نطاق أكبر بكثير من المنطقة والعمق أكثر من أي وقت مضى، وفي بعض الأماكن، كانت على بعد أقل من ميل من السطح، وتقدر درجات الحرارة بـ81 درجة فهرنهايت تحت الصفر (ناقص 63 درجة مئوية)».

قد يهمك ايضا

روسيا تطلق مركبة "سويوز" في مهمة لتموين محطة الفضاء الدولية بالطعام والوقود

الأمريكيون أطلقوا بشكل خفي قمرا صناعيا من محطة الفضاء الدولية

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here