أرشيف

الذكاء الاصطناعي يدفع التعليم لآفاق المستقبل

المصدر

يعوّل كثير من الخبراء على تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في قطاع التعليم خلال السنوات المقبلة، إذ بلغت قيمته في هذا القطاع 2.022 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي 2019، مع توقعات بارتفاع تلك القيمة في سوق التعليم إلى 3.68 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.
ووفقًا لدراسة أجريت على الإستراتيجيات الإبداعية، فقد تسلل الذكاء الاصطناعي بالفعل إلى حياتنا على المستوى الفردي، إذ يستخدم نحو 97% من مستخدمي الهواتف الذكية مساعدين صوتيَين مدفوعَين بتلك التقنية مثل سيري ومساعد جوجل، ويستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير التعلم العميق والتعلم الآلي والتحليلات المتقدمة خاصة للتحقق من دورة التعلم للطالب، على سبيل المثال: العلامات المكتسبة وسرعة فرد معين من بين آخرين.
المساعدون الصوتيون
وبنظرة على بعض الطرق التي يغيّر بها الذكاء الاصطناعي قطاع التعليم، هناك جزء من الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه بشكل منتج من قِبَل المعلمين في التعلم، وهو المساعد الصوتي، حيث يسمح المساعد الصوتي للطلاب بالتحدث باستخدام المواد التعليمية دون تضمين المعلم، كما يمكن استخدام المساعد الصوتي في البيئات المنزلية وغير التعليمية لتشجيع التواصل مع المواد التعليمية أو للحصول على أي مساعدة تعليمية إضافية.
التحقق البيومتري
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتولى المشاركة في المهام التنظيمية التي يقوم بها المعلم، على سبيل المثال: يمكن تقديم التحقق من صحة القياسات الحيوية للطلاب وإدراجه مع نظام معلومات المنطقة الموحدة للتعليم.
يمكن أيضًا استخدام سجلات الحضور البيومترية كبديل لشمولية التعليم في المنطقة أو الولاية ويمكن تتبّعها بسهولة، كما يساعد هذا في فحص المؤشرات الوطنية، مثل معدل مشاركة الشباب والكبار ومدى التحاق الذكور والإناث بالتعليم العالي والتعليم الفني والمهني، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد في تقييم جودة التعليم في المدرسة.
التعلم المخصص
يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص التعلم لكل طالب، فمن خلال عمل فكرة التخصيص المفرط التي يتم تمكينها من خلال التعلم الآلي، يتم دمج ابتكار الذكاء الاصطناعي لتخطيط ملف تعريف تعليمي مخصص لكل طالب على حدة ولتخصيص مواد التدريب الخاصة به، والتفكير في طريقة التعلم التي يفضلها الطالب.
تساعد التطبيقات والأطر المختلفة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الطلاب في الحصول على إجابات فورية ومخصصة وكذلك في توضيح أسئلتهم من معلميهم، وللذكاء الاصطناعي أيضًا دور في زيادة الدروس الخصوصية وتصميم مساعدي المحادثة والتعليم الشخصية الذين يمكنهم تقديم المساعدة للطلاب في التعليم.

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

Ads Here