أرشيف

التربية البدنية والتعليم عن بُعد

المصدر

د. عبدالله الناصر د. عبدالله الناصر التربية البدنية والتعليم عن بُعد

بعدما أقرّت وزارة التربية والتعليم العالي، الدراسة عن طريق (التعليم عن بُعد)، كثرت الأقاويل من قِبل بعض المتعلمين وأولياء أمورهم، حول كيفية تدريس مادة التربية البدنية، بنظام (التعليم عن بُعد)، ويرى البعض أنه لا داعي لها ومن الأفضل إلغاؤها، لأنهم يرون – من وجهة نظرهم الشخصية – أنها مادة دراسية غير مهمة وتقتصر فقط على اللعب والترفيه.

فكيف يتم تدريسها عن طريق (التعليم عن بُعد)؟

خيرالله خيرالله أربع سنوات من «عهد حزب الله» في لبنان ضاري الشريدة بورصة المرشحين!

ونسوا أن مادة التربية البدنية مادة أساسية تؤثر على معدل الطالب، ونحن كمختصين في هذا المجال، ليس من واجبنا الرد على هذه الآراء بقسوة، بل من الواجب علينا تثقيفهم بمادة التربية البدنية، وإبراز دورها في المؤسسة التعليمية، وكذلك إبراز مدى تأثيرها على حياة الفرد والمجتمع.

إن فلسفة التربية البدنية والرياضة عبارة عن مجموعة من علوم رياضية متكاملة، كـ(المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية والإدراة الرياضية والترويح والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية وعلوم الصحة الرياضية والتدريب الرياضي وعلوم الحركة ونظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية والفردية والتمرينات، والعروض الرياضية والإصابات الرياضية، والإسعافات الأولية، والقياس والتقويم في المجال الرياضي وغيرها).

فالتربية البدنية – الرياضة – أسلوب متكامل يراعي جميع جوانب تطور الفرد الجسمي والعقلي والاجتماعي والروحي، من خلال الأنشطة البدنية المختلفة، التي تراعي جميع مراحل نمو الفرد وتطوره، تحت إشراف مختصين في هذا المجال، وبذلك فإن التربية البدنية أعمق من كونها مجرد ألعاب رياضية كما يعتقد البعض.

فالتدريس عن طريق التعليم عن بُعد (Distance Learning Method)، يعتبر من إحدى طرق تدريس التربية البدنية، ويعرّف (التعليم عن بعد) بأنه عملية الحصول على الخبرات التعليمية، عندما يكون مصدر العلم والمتعلمين مفصولين، في المكان أو الزمان أو الاثنين معاً.

ويتم الاعتماد على استخدام (التعليم عن بعد)، عندما تفصل المسافة الطبيعية بين المعلم والمتعلم، أثناء حدوث العملية التعليمية، وخلالها تستخدم تكنولوجيا الاتصالات، مثل الفيديو والاتصال بالصوت والمواد المطبوعة وغيرها، وكذلك الاتصال وجهاً لوجه بين المعلم والمتعلم لتوجيه التعليمات.

ومثال على كيفية تدريس مادة التربية البدنية بطريقة (التعليم عن بعد): يقوم معلم التربية البدنية بتصميم موقع إلكتروني، أو استخدام برامج كـ(الزوم والتيمز) وغيرهما من البرامج الداعمة لعملية (التعليم عن بعد)، ومن خلاله يقوم بعرض صور وفيديوهات، تتناسب وتتعلق بمحتوى منهج التربية البدنية، التي من خلالها يقوم المتعلمون بالدخول إلى الموقع للتواصل والتعلم عن بعد.

ومن الممكن أن تكون هناك مشاركات إلكترونية بين المتعلمين والمعلم، تسير في اتجاه المقرر الدراسي، ومن الممكن – كذلك – أن يتواصل المعلم مع المتعلمين عن طريق البريد الإلكتروني.

في الختام… ليس العيب أن تخطئ في فهم مجال معين، ولكن العيب أن تدّعي الكمال في ما أخطأت فيه.

Dr.a86@hotmail.com

أخبار ذات صلة مبارك مزيد المعوشرجي مقالات هل نقاطع المنتجات الفرنسية؟ عبدالعزيز صباح الفضلي مقالات الجِبن الفرنسي… والإسلام السياسي! فهد الراشد مقالات العباءة…! د. أريج السنان مقالات اقترب البرلمان عبدالعزيز سعود العيسى مقالات لماذا ينفرون الأبناء؟ ريم الميع مقالات عقد تويتر الأكثر قراءة يومي 26050 | «الكهرباء»: إعادة التيار لأجزاء من المناطق المتضررة في حولي 15590 | مجلس الوزراء: البدء بحملة التطعيم ضد «كورونا» مع وصول أول دفعة من اللقاح 5436 | استقالة جماعية لـ 6 وكلاء في «المالية».. والشيتان يقبلها 4340 | صفر… للطالب المتأخر عن تسليم الواجب 1930 | السجن والغرامة لهدير في نشر الفجور اسبوعي 29570 | فك حظر الـ«34»… قريباً 26050 | «الكهرباء»: إعادة التيار لأجزاء من المناطق المتضررة في حولي 24190 | الصالح: «اللي ما له شغل بالكويت يتوكل على الله» 17720 | مواطن حبس حرية مصري وبصق على شرطي 15590 | مجلس الوزراء: البدء بحملة التطعيم ضد «كورونا» مع وصول أول دفعة من اللقاح

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here