أرشيف

«الإنترنت الفضائي».. حلم يتحول إلى واقع

المصدر

احتفل العالم قبل أيام قليلة بالأسبوع العالمى للفضاء، وجاء احتفال هذا العام بعنوان «الأقمار الصناعية تحسن الحياة»، بهدف تشجيع الطلاب والجمهور على التعرف على الأقمار الصناعية والطرق العديدة لتحسين الحياة على الأرض.
وأسبوع الفضاء العالمي الذي يواكب الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر من كل عام هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم، اختيار الأقمار الصناعية لتكون محور احتفال هذا العام يشير إلى ما تحظى به تلك التقنية من أهمية لتحسين حياة ملايين البشر في كافة أرجاء المعمورة، في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم ومحاولة استخدام الفضاء في نشر الإنترنت على الأرض، أو ما يُطلق عليه «الإنترنت الفضائي»، لاستخدامه في مجالات شتى، لا سيما توفير فرص العمل حول العالم لمساعدة من يعانون البطالة، وتوفير الخدمات للأماكن النائية من العالم.
تحقق الهدف
واكب احتفال هذا العام ما أعلن عنه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء «سبيس إكس»، عن قرب تحقق هدفه المتمثل في توفير الإنترنت الفضائي العالي السرعة لأجزاء نائية من الأرض باستخدام أقمار صناعية تدور في الفضاء، إذ قال: إن مشروع الإنترنت الفضائي جاهز للاستخدام العام بعد الإطلاق الأخير لأقمار «ستارلينك» الصناعية.
وأرسلت شركة «سبيس إكس» 60 قمرًا صناعيًا آخر إلى مدار أرضي منخفض هذا الأسبوع، ويصل بذلك العدد الإجمالي للأقمار الصناعية المرسلة إلى 800 قمر صناعي.
ووفقا لموقع «تيك انسايدر» تأمل شركة الفضاء الخاصة في إطلاق 42 ألفا من أقمار «ستارلينك» الصناعية خلال العقود المقبلة لإنشاء كوكبة قادرة على إرسال النطاق العريض العالي السرعة إلى 99 % من العالم المأهول.
نسخ تجريبية
وقال ماسك بعد الإطلاق: سنكون قادرين على طرح نسخة تجريبية عامة واسعة إلى حد ما في شمال الولايات المتحدة، ونأمل في جنوب كندا، بمجرد أن تصل هذه الأقمار الصناعية إلى موقعها المستهدف.
وأضاف: هناك المزيد من الدول الأخرى التي يمكننا العمل ضمنها حالما نتلقى الموافقة التنظيمية.
وتم اختبار شبكة ستارلينك على نطاق محدود، بحيث وفرت الإنترنت للمستجيبين للطوارئ في الولايات المتحدة في أعقاب حرائق الغابات الأخيرة.
وكان قسم إدارة الطوارئ في واشنطن قادرًا على إنشاء نقطة اتصال لا سلكية تعمل بنظام ستارلينك للمقيمين في مدينة «مالدن» الشهر الماضي بعد أن دمرت النيران 80 % من المدينة.
وقال ماسك في ذلك الوقت: إن سبيس إكس كانت تعطي الأولوية لخدمات الطوارئ والمواقع التي لا يوجد بها اتصال بالإنترنت على الإطلاق.
أداء الإنترنت
وأوضح رجل الأعمال الملياردير في شهر أبريل أن 800 قمر صناعي ستكون كافية لتغطية عالمية كبرى، وذلك بالرغم من أن السرعات لن تكون قريبة من سرعة 100 ميجابت في الثانية، التي وعدت بها شركة سبيس إكس، حتى تنمو الشبكة.
وأوضح موقع «ستارلينك»، أن الإنترنت عالي السرعة الذي ستوفره للمواقع التي كان الوصول فيها غير موثوق، أو مكلفًا، أو غير متوفر تمامًا، وذلك من خلال الأداء الذي يفوق بكثير أداء الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية، والشبكة العالمية غير المقيدة بقيود البنية التحتية الأرضية.
وتشمل المناطق التي تقع ضمن الاختبار التجريبي العام منطقة «ديترويت» و«آن أربور» في ميشيجان.
وسيتمكن المستخدمون من الحصول على إشارة للشبكة باستخدام جهاز هوائي شخصي يعمل كنقطة اتصال لا سلكية.
مشكلات وانتقادات
وواجهت الشبكة انتقادات من بعض علماء الفلك، الذين يزعمون أن السلسلة الطويلة للأقمار الصناعية تعطل الرصد والمراقبة ويمكن أن تعيق التقدم العلمي.
وبذلت سبيس إكس جهودًا لتقليل تأثير الأقمار الصناعية، وحذر تقرير حديث صادر عن ورشة عمل الأبراج الساتلية (Satcon1) من أنه لا يمكن لأي مجموعة من وسائل التخفيف أن تتجنب تمامًا تأثيرات مسارات الأقمار الصناعية على البرامج العلمية للجيل القادم.

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

Ads Here