أرشيف

أدوات رقمية تساعد مليون شخص في تحقيق النمو على الإنترنت

المصدر

يرى العديد من خبراء الاقتصاد وأسواق المال أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هي المحرك الرئيسي لأي اقتصاد وقوته الدافعة التي يمكن من خلالها تحقيق النمو، وأيضًا توفير فرص العمل، وبالتالي الحد من البطالة، خاصة مع تزايد احتمالات فقد الملايين من فرص العمل مع مخاوف موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19».
وبحسب صندوق النقد العربي، هناك حوالي 6 ملايين وظيفة معرّضة للخطر في العالم العربي، وتبيَّن أنّ الوظائف الأكثر طلبًا تتطلب المهارات الرقمية التطبيقية.
مجال التكنولوجيا
وفي هذا الإطار أطلقت جوجل مؤخرًا من خلال برنامج أطلقت عليه «انطلق بقوة مع Google» مجموعة من الأدوات الرقمية، والمِنَح والقروض المالية، والتدريبات لمساعدة مليون شخص ونشاط تجاري في تعلّم المهارات الرقمية وتنمية أعمالهم، وبحلول نهاية 2021 يستهدف مساعدة الأنشطة التجارية الصغيرة في تحقيق النمو على الإنترنت، وإرشاد روّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا.
وسيلة إنقاذ
وقال المدير العام بـ«جوجل» هشام الناظر: «باتت الأدوات الرقمية وسيلة إنقاذ لكثير من الناس خلال الأزمة. ومن الممكن أن تساهم الفرص الرقمية في دعم الأشخاص، والأنشطة التجارية، والمجتمعات؛ للعودة بشكل أقوى، وسنساعد الأشخاص من خلال برنامجنا في اكتساب مهارات جديدة والعثور على وظائف، وتعزيز تواجد الأنشطة التجارية على الإنترنت. نحن متفائلون بمستقبل المنطقة، ولدينا ثقة كبيرة بأنّ تعاوننا مع الشركاء المحليّين سوف يسرّع من وتيرة الانتعاش الاقتصادي عبر الاستفادة من التحول الرقمي».
شراكة وتدريب
ويشمل برنامج جوجل التدريب على المهارات الرقمية والسحابة الإلكترونية، بالشراكة مع السلطات والمؤسسات المحلية مثل وزارات الشباب والرياضة، والسياحة والآثار، والغرف السياحية المصرية، لتدريب آلاف الطلاب وفنّاني الحِرَف اليدوية والأنشطة التجارية في المنطقة، إضافة إلى تدريب مطوّري البرامج، مع التركيز على النساء، على المهارات الرقمية المتقدمة والتطبيقية مثل تعلّم الآلة.
اكتساب عملاء
يشمل البرنامج أيضًا إرشاد وتوجيه الأنشطة التجارية، من خلال مِنَح ماليّة بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي مقدّمة من Google.org، الذراع الخيرية للشركة، إلى منظمة Mercy Corps والمنظمة العربية للسياحة ومنظمة Youth Business International لتوجيه الأنشطة التجارية وروّاد الأعمال في مُختلف أنحاء المنطقة، إضافة إلى إطلاق Market Finder، وهو منتج من Google يساعد الأنشطة التجارية على تحديد أسواق جديدة واكتساب عملاء عالميين.
مِنح وقروض
وتضمن برنامج جوجل كذلك، دعم آلاف من الأنشطة التجارية الصغيرة محدودة الموارد عبر تقديم قروض مالية بالتعاون مع مؤسسة Kiva، وهي منصة رقمية لربط المقرضين والمقترضين حول العالم.
وتعهّدت Google، كجزء من برنامجها، بتقديم منح من Google.org وقروض بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي، فضلًا عن مِنَح وأرصدة إعلانية تتجاوز قيمتها 9 ملايين دولار أمريكي للحكومات والأنشطة التجارية.
ومن بين مبادرات أخرى، أعلنت Google في العام 2018 عن إطلاق «مهارات من Google»، وهو برنامج تدريبي على المهارات الرقمية للمتحدّثين باللغة العربية، استفاد منه حتى الآن مليون من الشباب العرب من الجنسين.

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

Ads Here