ثقافة

طائرٌ تُخْطئهُ الطَّلَقات

المصدر

** أغْنام

كان نائماً

ساعةَ الظّهيرة

تحت شجرةٍ نسِيتْها العصافيرُ

بين أوراقها

كان يرى النجومَ

تستترُ وراء غُلاَلةِ خوفِها

وتنيرُ الأقاصي…

لم يكن بعيداً ليُحْصي

الكواكبَ التّائهةَ

في المجرَّات

كان قريباً

إلى درجةِ أن الأغنامَ

وهيَ في طريقِها إلى السَّفح

عبَرَتْ

فوقَ سواعدهِ الهامِدة.

** كلُّ هذا المَاء

-إلى سعد الدوسري

(1)

في المغِيب

بالقُرب من تلكَ الشّمس البرتقالية

رجلٌ في أعلى الجِبال

يفكّرُ في الهِجْرة

من سُخط أبِيه

ومن حِكَمهِ المؤرّقة

لكنَّ الطيورَ تتقافزُ على قدَميْه

فيمْنحَها

كلّ المياهِ التي تتساقطُ

على ثِيَابه.

(2)

المطرُ يسيلُ بين المقابر

أفكّرُ في الموتى الذين ستغْرقُ أكفَانُهم وهم بلا حَراك. لم نفكّر فيهم حين تملأ المياه سماءهَم، هل يظنُّون أن الحياة قد عادتْ لتخرجَهُم من الظلام. كلُّ الموتى سينْصتُون لخطَوات الجيرانِ الأخيرة، لكنهم لم يوْقنُوا أن المياهَ ستقتحمُ منازلَهم، وأنهم عُزَّلٌ لا ينفعُهم البكاء ولا الحَنين.

(3)

غيومٌ سوداء تعشّشُ فوقَ منزلي

ها هيَ تصطحبُ الصواعقَ

وتهبطُ من سقْف المنزل.

أُقولُ لإخوتي

لا تسْخَطوا كثيراً

نحنُ على «مشارف الجنّة»*.

*- عنوان قصة قصيرة للكاتب سعد الدوسري

** نومٌ خالٍ من الوسَاوس

كان ينامُ

كما تنامُ اللّيالي..

في الظُّلمة أشجارٌ وطيور

ورياحٌ تبدّدُ وحْشةَ الغُصون

أما نومُهُ فكان خالياً

من الوسَاوس

فقد تركَ فيه

كوّةً تكتظُّ بعيون الأطفال

فكّرَ في أن يكونَ

مُعمّراً كالأشجار العِظَام

حيثُ النوارسُ

لا تصِلُها الطّلقَات

وحيثُ الغِربانُ

تضجرُ كالغيومِ الراكدة..

لكنهُ قرّرَ

أن يغامرَ في المدينةِ

بِلَياليهِ الباقية.

** شَجرة

هذه الشجرةُ

كانتْ ورقةً

كانتْ ساقاً نحيلاً

تهاجمُها قُطعان الماعز

كانتْ أغصاناً تتعانقُ فيها العَصافير

وظلاًّ لعمّال الظهيرة

في أيام القيْظ

وكانت ملعباً

لمن يقبضُ على التِّينِ أولاً

وكانتْ مهْجعاً للريح

التي تطيشُ

وتبقِيْنا رهائنَ بين الأرض والسماء.

هذه الشجرةُ

كانتْ سماءَنا

أطْلقْنا على فروعِها المكتنزةِ أسماءَنا

ونصَّبْناها ملْعباً في الهاوية

وعبْر شُقوقِها

لمحْنا سُحناتِ الجار الغاضب

لأن بضْع تيْناتٍ

سقطتْ على الأرض

ولم ندّخِرْها للعصافير.

لمْ تكنْ شجرةً

كانتْ سيدةَ الوادي

وجارةَ البئر

وحاضِنةَ الثعابين

التي تغادرُ نحو مياهِها

كلما اصطدمْنا بها في الطرقات

أو كلما صَفّرنا لها

لنخرجْها من جُحورها.

** قططُ «كورونا»

في ضَباب كورونا

حيثُ الشارعُ الذي هجَرتْه القِطط

وتقافَزتْ فوق سُور منزلي

بحثاً عن الشمسٍ

أستيقظُ مبكراً

وأستنجدُ بالشياطين

لكي أستردَّ نوْمي

لكن رجْلاي تسبقانني

فوقَ الأرضِ الباردة.

سنواتِي تئنُّ في النهار

وفي الليل

يلتَقطُها

نملُ القرية المُجَاورة

ويخزِّنُها لشتائهِ القادم.

مِنْ تلك السنوات،

خبأتُ بضعَ حكايات، أشجاراً لكي تؤنسَني في الوحشة، سعالُ المؤذّن الذي يطْردُ الشياطين، الأمطارُ التي تعْبُر كلَّ سقْف لتسْكن معَنا في المنزل، قصصُ الجدّات التي لا تهْرم لأن «سِمْسم» لم يفْتح أبوابَه بعد، نُدَفُ الليل الساحقِ التي تُغْمِدُ كلَّ عين، والبروقُ التي حمَلتْنِي إلى كلَّ هاوية.

في ضَباب «كورونا»

خبأتُ أدعيةً ووصايا

لرجْم المرض المذعور،

لكنه يَهبطُ متربِّصاً بشجرة التين

تقول أمي هازئةً:

كانتِ الفَزّاعاتُ أكثرَ نُبْلاً..!

** سُورةُ النَّمل

ليسَ هذا ربيعاً

عَثرْتُ على الأشجارِ

لا على الأوْراق

قال ليَ المزارعُ النّحيل: هل ترى طيوراً على الشجرة؟

ألا تُبْصر النملَ يطوفُ حولَ الجُذور

بِدمٍ باردٍ

ألا تسمعُ أنينَ الأشْجار

وهيَ تُودّع عصَافيرها؟

ليسَ هذا ربيعاً..

قالتِ الجَدةُ التي حَجبُوها في الظَّلام

لكي لا تمْسَسْها الجِن

الجدّةُ التي مَسّدتِ الجبالَ بقدمَيْها

الجدّة التي تزوَّجت مِراراً

دون أن تُهادنَ أحداً

الجدةُ التي رفَسَت أزْواجها

حينَ تصبحُ نَهْباً للوَحدة..

الجدّةُ التي أرادَت

أن تمُوتَ

وحيدةً في النَّسيان.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here