صحة

5 ملايين يمني يعانون من اضطرابات نفسية

المصدر

حديث مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية والدعم الاجتماعي:

5 ملايين يمني يعانون من اضطرابات نفسية

5 مليارات دولار احتياج اليمن للتخفيف من الآثار النفسية

المجلة الطبية _محمد غبسي|

ساهمت الأزمة التي تعيشها اليمن والتي صنفت بأنها الأسوأ في العالم في زيادة نسب ومعدلات انتشار الاضطرابات النفسية إذ تقدر نسبة ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية بين اليمنيين المتضررين من الحرب بحوالي 19.5% ومعدل الانتشار 195 / في كل 1000 حالة.

ويقدر عدد الأفراد الذين يعانون شكلا من أشكال الاضطرابات النفسية والعقلية بحوالي 450 مليون نسمة على مستوى العالم. وواحد من كل أربعة أفراد معرض للإصابة باضطراب نفسي في مرحلة ما من مراحل حياته ولا تخلو عائلة من كل أربع عائلات من فرد واحد على الأقل مصاب باضطراب نفسي.

وبحسب حديث مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية والدعم الاجتماعي في وزارة الصحة بصنعاء الدكتور عبدالقدوس حرمل للمجلة الطبية فإن الاضطرابات النفسية ترتبط بالضغوط والمشاكل الشخصية والأسرية والحياتية والمعيشية والاجتماعية والاقتصادية وبالإجهاد المفرط بسبب حالة صحية معينة كما هو الحال مع السرطان والسكري وأمراض القلب.

إقرأ أيضاً.. صنعاء تطالب المنظمات بإنشاء مستشفيات خاصة بالصحة النفسية في يومها العالمي

ووفقا لدراسة تقدير انتشار الاضطرابات النفسية في اليمن والتي نفذتها إحدى المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الصحة النفسية خلال الفترة مارس 2015 – يونيو 2017 فإن أعداد المتأثرين نفسيا بظروف الحرب نفسيا ممن هم بحاجة ماسة الى نوع من أنواع الرعاية الصحية النفسية المتخصصة متعددة المستويات بحوالي (5,455,348) متأثرا بالضغوط والاضطرابات النفسية.

وأضاف: “يترتب على تدهور الوضع الصحي النفسي في اليمن زيادة في انتشار الاضطرابات النفسية وتفشي الإعاقات النفسية على مدى الحياة بين مئات الآلاف، كما سيترك آثارا كارثية على المدى القريب والبعيد خصوصا إذا علمنا أن إجمالي نسبة عبء الاضطرابات النفسية مقاس بسنوات العمر المصححة باحتساب مدد العجز 7.4% وان نسبة العجز للاضطرابات النفسية ونسبة العجز للاضطرابات النفسية 22% وهي من أعلى نسب العجز على مستوى الأمراض، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية في المقام الأول”.

إضافة إلى أن تدهور الصحة النفسية يؤدي لإثقال كاهل الاقتصاد الوطني بتحمل تكاليف معالجة الآثار النفسية المباشرة وغير المباشرة لما يقرب من خمسة ملايين متضرر نفسيا من اليمنيين والتي تقدر التكلفة المباشرة للتخفيف والحد من تلك الآثار لدى المتضررين وإعادة تأهيلهم ما يزيد على 5 مليارات دولار وغير المباشرة المتمثلة في التعويضات عن الأضرار والإعاقات النفسية مدى الحياة للمتضررين نفسيا من الحرب فقد تصل تكاليف تعويضاتها الى عشرات المليارات من الدولارات”.

قد يهمك.. الضغوط النفسية.. الأسباب وطرق المواجهة

ولفت الدكتور حرمل إلى أن اليمن يعاني من نقص حاد في الموارد والخدمات المتخصصة في الصحة النفسية إذ لا يتجاوز عدد الأطباء النفسيين 59 طبيبًا وهذا يعني وجود طبيب نفسي لكل 505.084 نسمة. أما متوسط عدد العاملين الصحيين المتخصصين في الصحة النفسية (الأطباء النفسيون والمعالجون النفسيون والممرضات) فيقدر بحوالي 304 بمعدل 1.02 متخصص لكل 100 ألف نسمة. مقارنة بالمعدل في الدول العربية ودول منطقة الشرق الأوسط الذي يقدر بـ 14.6 متخصص لكل 100 ألف نسمة.

أما عن القدرة الاستيعابية وعدد الأسرة فأوضح حرمل أن عدد الأسرة المخصصة للصحة النفسية في اليمن لا يتجاوز 990 سريرا بمعدل 3 أسرّة لكل 100 ألف نسمة بالمقارنة بالمعدل في الدول العربية ودول منطقة الشرق الأوسط المقدرة بـ 6.1 سرير لكل 100 ألف نسمة. ويقدر عدد مستشفيات الصحة النفسية العامة والخاصة في اليمن بحوالي 7 مستشفيات 4 منها حكومية، بمعدل مستشفى لكل 4.257.242 نسمة.

وبحسب الدكتور حرمل فلا يوجد في اليمن سوى 7 عيادات خارجية في المستشفيات العامة، ومركزين اثنين و34 عيادة خاصة، و3 مصحات إيوائية نفسية، معظمها يفتقر إلى التجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية النفسية، ونظم المعلومات والرصد والتقييم.

مدير برنامج الصحة النفسية أثناء فعالية أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

وعن الاضطرابات النفسية قال حرمل بأنها:” تحدث نتيجة للتفاعل فيما بين العوامل النفسية والاجتماعية والوراثية، والاختلالات الكيميائية الحيوية تصيب أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الدخل أو الوضع الاجتماعي أو العرق / أو الدين/ التدين أو الميول أو المستوى التعليمي أو أي جانب آخر من جوانب الهوية الثقافية. ويمكن أن تحدث في أي سن، غير أن 75% من الاضطرابات النفسية تبدأ من سن 24″.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

“وكثير من الاضطرابات النفسية تستجيب بالرعاية المناسبة والعلاج النفسي والطبي للتعافي. يعرف حاليا أكثر من 200 نوع من الاضطرابات النفسية ووفقا للنظام التصنيفي المعتمد على الملاحظات السريرية للأعراض والعلامات ومعايير التشخيص وتصنف في 22/ فئة تشخيصية تبعا للدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس DSM 5”.

وأشار الدكتور حرمل إلى أن الاضطرابات النفسية تنتشر على نطاق واسع عالميا وتقدر نسبة انتشار الاضطرابات النفسية فيما بين 12 % و % 47.4 فما يقرب من ثلث سكان العالم مصابون بالقلق، و7% منهم مصابون بالاكتئاب النفسي و1% بالفصام و3% بالوسواس القهري.

الاضطرابات النفسية حالة تنطوي على تغييرات تتدرج من خفيفة إلى شديدة تشمل التفكير، أو العاطفة أو السلوك (أو مزيج مما سبق). ما يؤدي إلى عدم القدرة على التعامل مع مطالب الحياة العادية والروتينية.

  • اخترنا لك:

  • زواج الأقارب.. أمراض تتوارثها الأجيال

  • ندرة مختصي التغذية العلاجية يرفع الوفيات في اليمن

  • طبيبة تحدد أسباب كآبة الخريف واللامبالاة وتغير المزاج!

عن مصدر الخبر

المصدر

الصحة

Ads Here