اقتصاد

51 ٪ من المسافرين بالسعودية يخططون لاستئجار سيارات هجينة وكهربائية خلال العطلات

المصدر

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة «سكاي سكانر» على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي حول اتجاهات السفر الخاصة بتأجير السيارات خلال العطلات بالخارج أن 83 % من سكان السعودية من المرجح أن يستأجروا سيارة في عطلاتهم القادمة.

وأظهرت دراسة تناولت وجهات السفر البديلة، أن الإقبال يزداد وبقوة على الرحلات البرية وذلك بحسب تقرير اتجاهات السفر لعامي 2023 و2024، حيث كشفت أن 97 % من المسافرين من السعودية يخططون للسفر إلى وجهات بديلة، لاستكشاف مواقع جديدة ومعالم أثرية وتاريخية وأماكن الطبيعية الخلابة.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع الطلب على السيارات الهجينة والكهربائية بين المسافرين في الآونة الأخيرة، خصوصا أن 84 % من المسافرين يضعون عامل الاستدامة في حسبانهم. وكشفت الدراسة أن 38 % من المسافرين الذين شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية استأجروا سيارة كهربائية أو هجينة خلال عطلتهم الأخيرة، في حين أن 51 % يفكرون ويخططون لاستئجار النوع ذاته من السيارات في رحلاتهم القادمة.

وفي هذا السياق، قال أيوب المأمون، خبير السفر في «سكاي سكانر»: «بالرغم من أن السعر في أبحاثنا الأخيرة يعتبر عاملاً أساسياً بالنسبة للمسافرين في السعودية عند استئجار سيارة، لكن فقط ثلثهم يحرص على المقارنة بين الأسعار المقدمة من مزودي الخدمة، وهذا ما تقوم به سكاي سكانر لتساعد على تقديم توفير جيد، وذلك من خلال مليارات العروض والأسعار لتذاكر الطيران واستئجار السيارات والفنادق بصورة يومية عبر 1200 مزود خدمة، ومن خلال تحليل أكثر من 80 مليار سعر يومياً لتذاكر الطيران واستئجار السيارات والفنادق، كي تتيح لهم الفرصة لمقارنة الأسعار وتلبية احتياجاتهم وميزانياتهم المخصصة للسفر».

وتابع: «بالإضافة إلى توفير الوقود باختيار سيارة كهربائية، يمكنك الاستفادة من الإعفاءات التي توفرها بعض المدن، والتمتع بموقف مجاني لسيارتك الكهربائية، والحصول على شحن مجاني أيضاً. لذا إن كنت تتطلع إلى خيار توفيري تقدمه سكاي سكانر للمسافرين، فإن كل ما عليك فعله هو الضغط على الخيار الخاص بخدمات تأجير السيارات الكهربائية والهجينة، تحت الفلتر سيارات بانبعاثات أقل من خلال الموقع سكاي سكانر».

وكشفت الدراسات التي أجرتها الشركة حول أفضل الوجهات للرحلات البرية بالنسبة للمسافرين من المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، تصدر وجهات دول منطقة الشرق الأوسط وبنسبة 58 % قائمة الإجازات المفضلة للرحلات البرية، وتلتها الدول الأوروبية وبنسبة 15 %، بينما جاءت إفريقيا في المرتبة الثالثة وبنسبة 9 %.

وتستعرض «سكاي سكانر» ثلاث وجهات رئيسية يمكن الاستمتاع بها عند التخطيط للرحلات البرية:

دبي بين الماضي والحاضر

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بمناظرها الطبيعية والحضارية الخلابة، ويمكن لعشاق الرحلات البرية أن يبدأوا رحلتهم باستكشاف المناطق الصحراوية الهادئة انطلاقاً من دبي، كما يمكنهم خوض رحلة غامرة على الرمال وعبر الجبال وسط مشهد بانورامي خلاب قبل العودة إلى إمارة دبي حيث الأسواق التراثية والحديثة، فضلاً عن استكشاف المعالم والوجهات الشهيرة وسط دبي، بما في ذلك برج خليفة ودبي مول.

وتبدأ تكلفة استئجار سيارة هجينة لمدة أسبوع في دبي من 925 ريالاً سعودياً في الفترة الممتدة بين 1-8 سبتمبر 2023.

لا دولتشي فيتا – البحيرات الإيطالية

يمكن لزوار مدينة ميلانو الإيطالية الاستمتاع بزيارة «La Dolce Vita» خلال رحلتهم البرية، ومشاهدة الممرات المائية المبهرة في بحيرة كومو واستكشاف المدن الساحرة التي تحيطها الجبال الشاهقة، فيما ينصح المسافرين بأن يبدأوا رحلتهم من ميلانو باتجاه تريميزينا ومن ثم التوقف على الطريق للاستمتاع بالجماليات المعمارية الخلابة أثناء تناول وجبة خفيفة مع كوب من الإسبريسو في مطعم «pasticceria»، ومن ثم يصبح بإمكان المسافرين أن يتوجهوا إلى «فارينا» أو «لينا» في فيلا «ديل بالبيانيلو» لمشاهد موقع تصوير الفيلم الشهير «كازينو رويال»، ومن ثم التوجه نحو «بيلاجيو كومو» للاستجمام والاسترخاء لبضعة أيام.

وتبلغ تكلفة استئجار السيارات الكهربائية لمدة أسبوع من مطار ميلانو 587 ريالاً سعودياً في الفترة الممتدة بين 1 و8 سبتمبر 2023.

المناظر الطبيعية الخلابة في النمسا

وسيستمع المسافرون إلى النمسا باستكشاف العديد من المناطق الطبيعية الساحرة أثناء رحلتهم البرية، بدءاً من فيينا ووصولاً إلى سالزبورغ. ويمكن للمسافرين أن يزوروا الريف الهادئ ويشاهدوا التلال المبهرة والبحيرات البكر في طريقهم إلى سالزبورغ والتي تمتلك مجموعة من المناظر الخلابة الشبيهة بالقصص الخيالية. كما ستخطف جبال الألب النمساوية أنظار المسافرين أثناء رحلتهم البرية، كما يمكنهم قضاء المساء في «ميلك» المطلة على نهر الدانوب والقيام بجولة صباحية على طول البحيرة في اتجاه «هالستات» قبل العودة إلى فيينا.

وتبلغ تكلفة استئجار السيارة الكهربائية لمدة أسبوع من 2040 ريالاً سعودياً من مطار فيينا في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2023.

ومن جهته، يستعرض أيوب المأمون، خبير السفر في «سكاي سكانر» بعض النصائح للوصول إلى أفضل الصفقات لتأجير السيارات بأسعار مميزة:

1. قم بزيارة العديد من المواقع للعثور على أفضل سعر لتأجير السيارات:

تمتلك معظم شركات تأجير السيارات مواقع متعددة لزيارة وجهة ما، ويمكن أن تختلف الأسعار بشكل كبير فيما بينها. ومن المرجح أن يتم العثور على سعر مناسب لتأجير السيارات عند البحث بشكل أوسع. فعلى سبيل المثال، يمكن اختيار محافظة مسقط من القائمة الفرعية بدلاً من اختيار مطار مسقط الدولي، ما سيتيح الفرصة للوصول إلى سيارة مؤجرة بسعر أفضل نظراً لعدم فرض رسوم المطار عليها، وفي الوقت ذاته، يمكن الحصول على صفقات أرخص في المطارات نظراً لوجود عدة شركات لتأجير السيارات تقدم أسعار تنافسية. وينصح بالبحث عن خدمة تأجير السيارات عبر موقع سكاي سكانر باستخدام خيار «البيك اب» (عند توفره)، كما يمكن العثور على مزيد من الخيارات لبعض المناطق مثل خيار خدمة «الاستقبال والترحيب» أو «خدمة النقل المجانية».

2. احجز سيارتك مبكراً

وعلى عكس الفنادق، لا توجد صفقات لاستئجار السيارات في اللحظة الأخيرة. وفي الواقع، قد يكون الانتظار حتى اللحظة الأخيرة أكثر تكلفة، فعلى سبيل المثال، قد تزداد تكلفة استئجار بنسبة تصل إلى 30 % عند الحجز قبل يوم أو يومين من موعد الاستئجار الفعلي، لاسيما أن تأخير الحجز سيؤدي إلى توفر خيارات أقل لخدمات استئجار السيارات.

3. اطلب ترقية

يُنصح المسافرين باختيار الترقية إلى سيارة أكثر فخامة دون أية تكاليف إضافية، وخاصة إذا عُرض على المسافر ترقية مقابل سعر ما، فلا يجب عليهم التردد، وعليهم النظر إلى تكلفة استئجار سيارة ذات التصنيف الأعلى إذا تم حجزتها مباشرةً قبل أن تبدأ عملية التفاوض على السعر، وبذلك يمكن التأكد من إذا كانت الصفقة المحددة جيدة أم لا، علماً أن العديد من الشركات تكافئ عملاءها المنتظمين والعديد من شركات التأجير العالمية بتوفير أسعار متميزة لخدمات حجز واستئجار السيارات.

ويمكن استكشاف المزيد من طرق توفير تكاليف استئجار السيارات في الرحلات القادمة بزيارة الرابط هنا.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here