صحة

4 أطعمة تحسن من وظيفة الكلى أبرزها التفاح والأسماك الدهنية

المصدر

4 أطعمة تحسن من وظيفة الكلى أبرزها التفاح والأسماك الدهنية

تعد الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، فهي تقوم بالعديد من الوظائف، إذ تساعد على التخلص من الفضلات والمياه الزائدة من الجسم وتحافظ على توازن الملح والمعادن وأيضا تخلص الجسم من السموم، وهناك العديد من الأطعمة التي تكون مفيدة لصحة الكلى وتحسن من وظيفتها والتي نستعرضها في السطور الأتية:
من بين الأطعمة الغذائية التي تحسن من وظيفة الكلى «الأسماك الدهنية» لأنها توفر البروتين، وعند اختيار الأسماك الدهنية مثل التونة أو السلمون أو السلمون المرقط، فإن الجسم يحصل أيضا على أحماض أوميغا-3 الدهنية بحسب موقع «العربية».

«الكرنب» يعد من ضمن الأطعمة التي تحسن من وظيفة الكلى وذلك لانه من الخضراوات كثيفة المغذيات والتي تحمل مستويات منخفضة في كل من البوتاسيوم والصوديوم بينما تحتوي على الألياف وفيتامينات C وk.

وجاءت من ضمن الأطعمة التي تحسن من وظائف الكلى هى «الخضراوت الداكنة» مثل السبانخ أو اللفت، وذلك لحصولها على الكثير من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية المناعة.

«التفاح» من الأطعمة التي يحسن من صحة الكلى وذلك لأن التفاح يحتوي على الكيرسيتين والألياف المقاومة للسرطان التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر بالدم في مستويات صحية، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.
الأسباب التي تؤدي للقصور الكلوي

من جانبه قال الدكتور أحمد عبدالرحمن شقير، أستاذ متفرغ بكلية طب جامعة المنصورة أثناء ضيافته ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، إن من الأسباب التي تؤدي للقصور الكلوي ثم الفشل الكلوي، السكر وارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب تجنب ذلك بشيء بسيط، وهو عند بلوغ الشخص سن الـ45 عاما يجري تحليلا للبول وقياس الضغط مرة كل عدة أشهر.

قدم«عبد الرحمن» عدة نصائح لتجنب أمراض الكلى والمسالك البولية، من بينها، أنه يجب الإكثار من السوائل والخضراوات والفاكهة، والتقليل من السكر والملح، مشيرا إلى أن السمن البلدي والزبدة البلدي أفضل من الزيوت المهدرجة لذلك يفضل استخدامها أثناء تحضير الطعام.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فوائد تناول التفاح كل يوم

فوائد التفاح الأخضر

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here