ثقافة

وفاة الروائي الياباني كنزابورو أوي الحائز على جائزة نوبل للآداب

المصدر

وفاة الروائي الياباني كنزابورو أوي الحائز على جائزة نوبل للآداب

أعلن في اليابان اليوم الاثنين عن وفاة الروائي الياباني كنزابورو أوي الحائز على جائزة نوبل للآداب عن عمر ناهز 88 عاما.

وكان الأديب الراحل فاز بنوبل للآداب من خلال كتب عن النزعة السلمية وعن ابنه المعاق.

وكنزابورو أوي هو ثاني ياباني يحصل على جائزة نوبل في الأدب ووُلد في 31 يناير 1935، وتربى في محافظة إهيمه بجزيرة منطقة شيكوكو، وهو الابن الثالث في عائلته المكونة من 7 أشقاء، علّمته جدته الفن والأداء الشفهي؛ لكنها رحلت عام 1944م، ثم بعد ذلك رحل والده في الحرب، فأصبحت والدته هي المعلمة الأساسية له؛ حيث اشترت له كتبًا كثيرة، ساعدته على حب القراءة وتنمية موهبته الإبداعية.

وبدأ “أوي” نشر قصصه عام 1957 تحت عنوان “معطاؤون هم الموتى”، عندما كان لا يزال طالبًا، متأثرًا بشدة بالكتابة المعاصرة في فرنسا وأمريكا، وكانت روايته الأولى “اقطف البرعم ودمر الذرية” عام 1958، التي لقيت إعجابًا واسع النطاق. وفي عام 1961 نشرت مجلة أدبية يابانية رواياته “السابعة عشرة وموت الشباب السياسي”.

وتزوج “أوي” في طوكيو عام 1960، وأنجب 3 أبناء، أصيب ابنه الأكبر بتلف دماغي منذ ولادته في عام 1963، وأصبحت تلك الإصابة دافعًا متكررًا في كتابات “أوي” منذ ذلك الحين.

وتعمق “أوي” بعد ذلك بالنشاط السياسي؛ حيث كان ضمن اليسار الجديد، وألّف عملًا بعنوان “هموم شخصية” عام 1964، تناول فيه مشكلات الشباب في مرحلة ما بعد الحرب، متخذًا من شخصية ابنه هيكاري الذي وُلد معاقًا محورًا ورمزًا لإعاقة أشمل.

ومن أعمال “أوي” الأخرى الروايتان “علمنا كيف نتجاوز جنوننا” (1969)، و”استيقظ أيها الإنسان الجديد” (1983)، ودراسة للأساطير الإقليمية نُشرت عام 1986.
لكن عقب حصوله على نوبل؛ أعلن توقفه عن الكتابة، معلنًا أن ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح صوته.
وفي عام 2019، صدر عن “شركة المطبوعات للتوزيع والنشر” في بيروت، الترجمة العربية لرواية “الموت غرقًا”، التي تجمع بين السيرة الذاتية والأجواء التخيلية والصورة والتاريخ، للحائز على جائزة نوبل للآداب كنزابورو أوي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الروائي التنزاني عبدالرزاق قرنة يفوز بجائزة نوبل للآداب 2021

معلومات لا تعرفها عن الشاعرة جلوك الفائزة بجائزة نوبل للآداب في 2020

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here