عربي ودولي

نواب الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» سيسمون ميقاتي و«الاشتراكي» و«الكتائب» يدعمان سلام

المصدر

نواب الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» سيسمون ميقاتي و«الاشتراكي» و«الكتائب» يدعمان سلام

بات ثابتاً أن نواب الثنائي الشيعي («حزب الله» و«حركة أمل») سيسمون ميقاتي في الاستشارات النيابية اليوم، إضافة إلى عدد من النواب السنة والمستقلين، وتكتل «الاعتدال الوطني» الذي أطلق أمس ويضم 6 نواب من الشمال، و«التكتل الوطني المستقل» (3 نواب)، ويرجح أن يحصل ميقاتي على نحو 50 صوتاً، من أصوات النواب الـ128. فيما لم تحسم الأصوات التي قد يحصل عليها القاضي في محكمة العدل الدولية نواف سلام الذي أعلن كل من حزبي «الكتائب اللبنانية» (4 نواب)، و«اللقاء الديمقراطي» («الحزب التقدمي الاشتراكي» – 8 نواب) دعمهما له، وذلك بعدما طرأ تبدل، وفق المعلومات الأخيرة، على قرار نواب «التغيير» (الـ13)، الذين سبق أن أعلن عدد منهم التوجه للاتفاق على اسم سلام، وتأكيد اثنين منهم، مارك ضو ونجاة صليبا، أنهما سيسميانه. لكن معطيات يوم أمس تغيرت؛ بحيث أشارت المعلومات إلى أن اجتماعاتهم المفتوحة قد لا تؤدي إلى الاتفاق على سلام، وبالتالي قد ينتهي القرار بعدم الاتفاق على مرشح واحد، وذلك مقابل مقاطعة من قبل كتل أخرى، أبرزها حزب «القوات اللبنانية» الذي أعلن أمس أنه لن يسمي أحداً، فيما سبق لرئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل أن أعلن رفضه تسمية ميقاتي من دون أن يطرح مرشحاً بديلاً. وكان ميقاتي قد كلف المرة الماضية بـ72 صوتاً، مقابل 43 نائباً امتنعوا عن تسمية أي شخصية، بينهم نواب «الوطني الحر» و«القوات».
وأمس، أعلن رئيس حزب «القوات» سمير جعجع إثر اجتماع تكتل «الجمهورية القوية» أنه لن يسمي أحداً لرئاسة الحكومة؛ لأن الشخصين المطروحين «لا تتوفر فيهما المواصفات التي طرحناها». وقال: «كنا أول من سمى القاضي سلام (في استشارات سابقة) ولكن منذ ذلك الحين إلى اليوم لم نعرف ما هي مواقفه من القضايا المطروحة، ولم نسمع منه أي مواقف، ولم نلمس جدية لديه بتحمل المسؤولية، كما أننا لم نرَ توافقاً بين القوى السياسية المعارضة على اسم نواف سلام، ولذلك نحن لن نسميه». وعدّ أنه «في ظل وجود الرئيس ميشال عون في بعبدا لا أمل بتغيير كبير يمكن أن تنجزه أي حكومة»، وقال: «مواصفات كثيرة نريدها في رئيس الحكومة غير متوافرة أيضاً في الرئيس نجيب ميقاتي، وهو يصر دائماً على حكومات الوحدة الوطنية التي نرفضها، لذلك فلن نسميه»، معلناً كذلك رفضه المشاركة في الحكومة.
من جهتها، لم تعلن «كتلة التنمية والتحرير» التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري عن هوية مرشحها، رغم أنه بات من المؤكد أنها تدعم ميقاتي، وقالت بعد اجتماع أمس، إنها «تؤكد تمسكها واحترامها للقواعد والأصول الدستورية في عملية التكليف والتأليف في الاستحقاق الحكومي، وعليه؛ سوف تعلن الكتلة اسم مرشحها لتشكيل الحكومة بعد لقائها رئيس الجمهورية، آملة أن تفضي الاستشارات لإنجاز حكومة وطنية جامعة قادرة على مجابهة التحديات التي تثقل كاهل اللبنانيين؛ لا سيما اقتصادياً وصحياً ومالياً».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لبنان تؤكد أن الرئيس السابق للحكومة اللبنانية منخرط في الانتخابات وليس مرشحاً

رئيس الوزراء اللبناني يدعو إلى التعاون بين الجميع لتمرير المرحلة الصعبة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here