عربي ودولي

نتائج الانتخابات النصفية لا تزال «معلقة في ميزان» الفرز

المصدر

نتائج الانتخابات النصفية لا تزال «معلقة في ميزان» الفرز

أنقذت نتيجة الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي في بنسلفانيا الرئيس الأميركي جو بايدن من «عامين مروعين» كان يخشاهما بشدة؛ إذ تمكن مرشح حزبه الديمقراطي جون فيترمان من انتزاع مقعد الولاية لمجلس الشيوخ من الجمهوريين الذين أخفقوا ليس فقط في إيصال مرشحهم المفضل محمد أوز، بل أيضاً في إحداث «موجة حمراء» لطالما تطلع إليها الرئيس السابق دونالد ترمب. وجاء فوز فيترمان على أوز ليؤكد أن بنسلفانيا كانت بمثابة «بيضة القبّان» في معركة السيطرة على مجلس الشيوخ، حيث تمكن الديمقراطيون من اغتنام فرصتهم الذهبية لانتزاع مقعد كان يشغله السيناتور الجمهوري بات تومي الذي تقاعد، في حين جعل مهمة أنصار «حزب الفيل» الجمهوري للتحكم بمجلس الشيوخ صعبة للغاية ولكنها غير مستحيلة؛ لأنه يتعين عليهم انتزاع اثنين من أربعة مقاعد لم تحسم بعد، علماً بأن «حزب الحمار» الديمقراطي يشغل حالياً ثلاثة منها في ولايات أريزونا وجورجيا ونيفادا وويسنكونسن.
وأظهرت النتائج في بنسلفانيا أيضاً، أن المعادلة التي أوصلت بايدن إلى البيت الأبيض وحرمت ترمب من ولاية رئاسية ثانية، نجحت مجدداً في انتخاب جوش شابيرو كأول يهودي حاكماً للولاية بفارق كبير عن اليميني المتطرف دوغ ماستريانو المقرب للغاية من الرئيس السابق.

أين «الترمبية السياسية»؟
ومع بدء ظهور النتائج في الولاية المكناة «كي ستون»، الحجر الأساس، وفي غيرها من الولايات، بدا واضحاً أن التكهنات التي عقدت على «موجة حمراء» تحدث عنها ترمب السبت الماضي من بنسلفانيا نفسها، أبعد ما تكون عن ذلك في السباقات الـ35 التي كانت عرضة للانتخابات من إجمالي المقاعد المائة في مجلس الشيوخ، مثلما كانت الحال في السباقات إلى كل المقاعد الـ435 في مجلس النواب، على رغم أن النتائج التي صدرت حتى الآن ترجح انتقال السيطرة عليه إلى الجمهوريين.
ومع ذلك، جاءت النتيجة «مخيبة» لآمالهم في الحصول على غالبية ساحقة تحدث عنها، خصوصاً زعيمهم في المجلس كيفن مكارثي، بالإضافة إلى ترمب نفسه. وهذا ما دفع إلى الاستنتاج الأهم، وهو أن خط حياة ما يسمى «الترمبية السياسية» لم يطل كثيراً، ولا سيما أن نجم الحاكم رون دو سانتس ارتفع عالياً، ليس فقط مع انتصاره الكبير على منافسه الديمقراطي بولاية فلوريدا، بل أيضاً باعتباره الأمل الأكبر للجمهوريين في استعادة البيت الأبيض خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2024. وأيد ترمب أكثر من 300 مرشح في جميع أنحاء البلاد، على أمل أن تنتهي الليلة بموجة حمراء يمكن أن تحمله إلى ترشيح نفسه للرئاسة عام 2024. ومع أنه دعا الصحافيين وأنصاره إلى حفل في ناديه مارالاغو بفلوريدا ليل أمس (الثلاثاء)، أنهى الأمسية من دون إلقاء خطاب نصر. ومع ذلك، أصر الرئيس السابق على وسائل التواصل الاجتماعي على أن ما حصل كان «حدثاً عظيماً».

موجة أم تموجات؟
في ظل تلاشي التكهنات في شأن «الموجة الحمراء»، تساءل البعض عما إذا كان الجمهوريون سيحصدون مقاعد في ولايات مختلفة فيما يسمونه «تموجات محتملة بلون أحمر ستحمل غالبية ثابته للجمهوريين في مجلس النواب. ولكنهم حذروا من أن ذلك يمكن أن يستوجب أياماً وربما أسابيع للانتهاء من فرز الأصوات الآتية عبر البريد في ولايات مثل كاليفورنيا. في الميزان وأدت هذه النتائج إلى إبقاء السيطرة على الكونغرس الأميركي «معلقة في ميزان» عمليات الفرز التي طالت أكثر من المعتاد بسبب التأخر المتوقع في وصول بطاقات الاقتراع المبكر أو عبر البريد، على غرار ما حصل في الانتخابات الرئاسية السابقة. غير أن ذلك أعطى بايدن والديمقراطيين المزيد من الأمل في الحد من الموجتين الترابية والجمهورية؛ لأن غالبية الذين صوتوا بالبريد (نحو 70 في المائة) مسجلون لدى الحزب الديمقراطي مقابل نحو 30 في المائة من الحزب الجمهوري. وفي بنسلفانيا، واجه فيترمان أسئلة حول لياقته للمنصب بعد إصابته بجلطة دماغية قبل أيام فقط من الانتخابات التمهيدية في الولاية. لكنه مع ذلك تفوق على أوز، في إشارة سيئة لترمب، الذي ساعد تأييده أوز في الفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. وقال فيترمان، الذي كان يرتدي سترة عادية لأنصاره «أشعر بالتواضع الشديد (…) لطالما كانت هذه الحملة تدور حول القتال من أجل كل من تم إسقاطه على الإطلاق وعاد مرة أخرى».

أفضل من المتوقع
وبالإضافة إلى بنسلفانيا، جاءت بعض النتائج الأخرى إيجابية بالنسبة للديمقراطيين الذين استعدوا لخسائر كاسحة. وتمكنت السيناتورة ماغي حسن في نيو هامشير من إلحاق هزيمة بالجمهوري دون بولدوك، وهو جنرال متقاعد روج لادعاءات ترمب حول «تزوير واسع النطاق» لم يحدث في انتخابات 2020، كما صد الديمقراطيون توني إيفرز من ولاية ويسكونسن وغريتشين ويتمير من ميتشيغان وكاثي هوكول من نيويورك وميشال لوغان غريشام من نيو مكسيكو وجانيت ميلز من ماين. وفي حين ظل مكارثي الذي يستعد ليكون رئيس مجلس النواب إذا سيطر الحزب الجمهوري، متفائلاً، قال لمؤيديه «عندما تستيقظون (الأربعاء)، ستكون الأكثرية لنا». وردت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي بأن حزبها سيتولى الرئاسة، «في حين أن العديد من السباقات لا تزال قريبة جداً للتكهن بها، فمن الواضح أن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين والمرشحين يفوقون التوقعات بشدة في كل أنحاء البلاد».

بالأرقام والأموال
وأظهرت دراسة استقصائية واسعة النطاق للناخبين، أن التضخم المرتفع والمخاوف في شأن هشاشة الديمقراطية كان لها تأثير كبير على الناخبين. وقال نصف الناخبين، إن التضخم كان عاملاً أساسياً، حيث ارتفعت أسعار البقالة والبنزين والإسكان والطعام وغيرها من التكاليف في العام الماضي. وقال عدد أقل قليلاً (44 في المائة)، إن مستقبل الديمقراطية كان الاعتبار الأساسي لهم. ولم تكن هناك مشاكل واسعة النطاق مع بطاقات الاقتراع أو تخويف الناخبين المبلغ عنها في كل أنحاء البلاد، على رغم وجود عوائق نموذجية في معظم أيام الانتخابات، التي كان يرجح أن تؤدي (بحسب استطلاعات عديدة) إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب، مما كان سيقود إلى سلسلة من التحقيقات مع بايدن وعائلته، لكن استيلاء الحزب الديمقراطي على مجلس الشيوخ من شأنه أن يحد من قدرة مجلس النواب على القيام بمثل هذه المهمة الصعبة.
إلى ذلك، قدرت تكاليف الانتخابات النصفية للكونغرس هذا العام بنحو 16.7 مليار دولار على مستوى الولايات وعلى المستوى الفيدرالي؛ مما يجعلها أغلى انتخابات منتصف المدة على الإطلاق. من هذا المنظور، تضاعف تكلفة انتخابات التجديد النصفي أكثر من الضعف لتعادل تقريباً الناتج المحلي الإجمالي لمنغوليا لعام 2022. وفي موسم الانتخابات هذا، جاء ما لا يقل عن 1.1 مليار دولار من حفنة صغيرة من المانحين الذين فضل الكثيرون بينهم القضايا المحافظة. وأفاد كبير محللي البيانات في «أوبن سيكريتس» بريندان جلافين، بأنه «عندما تنظر إلى أفضل 25 مانحاً فردياً، فإن المحافظين يفوقون بشكل كبير المانحين الليبراليين بمقدار 200 مليون دولار». وتبين أن الملياردير التكنولوجي بيتر ثيل قدم 32.6 مليون دولار، وقطب الشحن البحري ريتشارد أويهلين (80.7 مليون دولار)، مدير صندوق التحوط كين غريفين (68.5 مليون دولار)، وتيموثي ميلون، وريث غيلد إيدج فورتشن الذي أعطى 40 مليون دولار. وعلى الجانب الليبرالي، قدم مؤسس صندوق التحوط جورج سوروس أكبر مبلغ (128 مليون دولار)، على رغم أن الكثير منه لم يُنفق بعد. أما سام بانكمان فريد، وهو ملياردير ليبرالي يبلغ من العمر 30 عاماً، فتبرع بمبلغ 39.8 مليون دولار.

قد يهمك ايضاً

الاتحاد الأوروبي يكشف الموعد المتوقع لإقرار "سقف سعري للغاز"

شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here