تكنلوجيا

«ناسا»: كوكب بحجم ناطحة سحاب يتجه نحو الأرض

المصدر

«ناسا» كوكب بحجم ناطحة سحاب يتجه نحو الأرض

كويكب بحجم برج امباير ستيت الأمريكي كان يتجه نحو الأرض في مايو الجاري وفقاً لما كشفت عنه وكالة ناسا الأمريكية.

ووفقاً لموقع ( archyde) صرح مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع للوكالة أن الكوكب الضخم يبلغ حجمه أربعة أضعاف حجم مبنى إمباير ستيت (ناطحة سحاب في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة تتكون من أكثر من 100 طابق وارتفاعها 381 متراً. الأعلى في العالم منذ أكثر من 40 عاماً)، مشيراً إلى أنها ستقترب من الأرض في 27 مايو، بحسب ما نشره الموقع العلمي المتخصص "لايف ساينس".

وأوضحت «ناسا»، أن الكوكب المسمى 7335 (1989 JA)، مر بجانب كوكبنا بنحو 2.5 مليون ميل (4 ملايين كيلومتر)، أو ما يقرب من 10 أضعاف متوسط المسافة بين الأرض والقمر.

وصنفت الكويكب بأنه كان من الممكن أن يكون خطيراً»، نظراً إلى الحجم الهائل للصخرة الفضائية (التي قطرها 1.1 ميل، أو 1.8 كلم) وقربها نسبياً من الأرض، ما يعني أنه كان يمكن له أن يلحق أضراراً جسيمة بكوكبنا إذا كان مداره يتغير باستمرار والصخور تؤثر في الأرض.

ووفقاً للوكالة، فإن 7335 (1989 JA) هو أكبر كويكب يقترب من الأرض هذا العام؛ إذ يقدر العلماء أن الكويكب يسافر بسرعة نحو 47200 ميل في الساعة (76000 كم / ساعة)، أو 20 مرة أسرع من الرصاصة.
لن يمر الكوكب بالقرب من الأرض حتى 23 يونيو 2055؛ عندما تطير على مسافة أكبر، تكون حوالي 70 ضعف المسافة بين الأرض والقمر.

في هذا السياق، يعد هذا الكويكب واحداً من أكثر من 29000 كائن قريب من الأرض تتعقبه ناسا كل عام.

يندرج هذا الكوكب أيضاً في فئة الكويكبات المسماة "فئة أبولو"، والتي تدور حول الشمس أثناء عبور مدار الأرض بشكل دوري، وفقاً لـ Live Science سابقاً، مما يشير إلى أن علماء الفلك على دراية بحوالي 15000 من هذه الكويكبات. ناسا تراقب عن كثب الأجسام القريبة من الأرض،حيث أطلقت مؤخراً مهمة لاختبار ما إذا كانت الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة يمكن أن تنحرف يوماً ما عن مسارها وتصطدم بالأرض.

في نوفمبر 2021، أطلقت وكالة ناسا مركبة فضائية تسمى اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) والتي ستصطدم وجهاً لوجه مع كويكب ديمورفوس الذي يبلغ عرضه 525 قدماً (160 متراً) في خريف عام 2022. اعتماداً على الموقع، سيكون الكويكب كذلك مدمراً، ولكن قد يغير مداره قليلاً.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here