عربي ودولي

ملك المغرب يعزي الرئيس الجزائري في ضحايا حرائق الغابات

المصدر

ملك المغرب يعزي الرئيس الجزائري في ضحايا حرائق الغابات

بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم الخميس، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على إثر الحرائق التي اجتاحت غابات بعض الولايات شمال الجزائر مخلفة العديد من الضحايا.
وجاء في البرقية "تلقيت ببالغ التأثر وعميق الأسى نبأ الحرائق المهولة التي اجتاحت غابات بعض الولايات شمال الجزائر الشقيقة، مخلفة العديد من الضحايا".وأعرب الملك للرئيس الجزائري ومن خلاله، للأسر المكلومة وللشعب الجزائري، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.
وأكد العاهل المغربي تضامن المملكة المطلق مع الجزائر في هذا الظرف العصيب.وأضافت البرقية الملكية: “وإذ أشاطركم والأسر المكلومة مشاعر الحزن في هذا الرزء الفادح، لأسأل الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، ويجنبكم وشعبكم الشقيق كل مكروه”.
وفي وقت سابق، أعطى الملك محمد السادس تعليماته لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية من أجل التعبير لنظيريهما الجزائريين عن استعداد المغرب لمساعدة الجزائر في مكافحة حرائق الغابات التي تشهدها العديد من مناطق البلاد.
وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأنه بتعليمات من الملك محمد السادس، تمت تعبئة طائرتين من طراز “كنادير” للمشاركة في هذه العملية بمجرد الحصول على موافقة السلطات الجزائرية.
وتستمر جهود إخماد النيران التي اجتاحت شمال الجزائر منذ أربعة أيام، بمؤازرة طائرات من الخارج، في اليوم الأول من الحداد الوطني على أرواح 69 شخصا قضوا في الحرائق التي يذكيها ارتفاع درجات الحرارة.
وبين قتلى حرائق الغابات، 28 عسكريا كانوا يساعدون في إطفاء النيران، بحسب آخر حصيلة للسلطات. وقضى 37 مدنيا في تيزي وزو وأربعة في بجاية المجاورة، فيما تقول السلطات إن الحرائق التي اندلعت يوم الاثنين الماضي مفتعلة.
وأعلنت الحماية المدنية في بيان لها، الخميس، أن فرقها لا تزال “تعمل على إخماد 92 حريقا عبر 16 ولاية”، أكبرها “37 حريقًا في تيزي وزو و15 في ولاية الطارف و11 حريقا في بجاية و8 حرائق في جيجل وأربعة في سوق أهراس”.

قد يهمك ايضا

المغرب يعلن عن إصدار منشور وزاري لتفعيل تدابير تتبع الانتخابات

الحكومة المغربية تمهّد لـ«تعميم» الحماية الاجتماعية للمواطنين

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here