أرشيف

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن أن نسبة المشاركة الأولية 41%

المصدر

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن أن نسبة المشاركة الأولية 41

علنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، الإثنين، أن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات العامة بلغت 41 في المئة.وأضافت، في بيان، أن عدد المصوتين للمحطات المستلمة بلغ (9,077,779) من إجمالي 25 مليون ناخب.

وأوضحت أن عدد الشكاوى للتصويت الخاص بلغ 16 شكوى فيما بلغ عدد الشكاوى للتصويت العام 58 شكوى.وجاءت أعلى المحافظات تصويتا "دهوك" بنسبة بلغت 54 %، تلاها كل من صلاح الدين وأربيل وديالي وبابل بـ 46%، فيما جاءت في ذيل القائمة "بغداد- الرصافة" بنسبة 31%.

ويمثل هذا الرقم أدنى نسبة مشاركة في الانتخابات الخمس التي أجريت منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق صدام حسين من السلطة في عام 2003، حيث كان أدنى مستوى سابق في انتخابات عام 2018 عندما بلغت النسبة 5ر44%.

ومساء الأحد، أغلقت مراكز التصويت العام في الانتخابات التشريعية العراقية المبكرة التي انطلقت صباح اليوم ذاته.وفور إغلاق صناديق الاقتراع، قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في تغريدة : "أتممنا بحمد الله، واجبنا ووعدنا بإجراء انتخابات نزيهة آمنة ووفرنا الإمكانات لإنجاحها".

وأضاف الكاظمي الذي كان أول المصوتين في انتخابات أكتوبر/تشرين الأول: "أشكر شعبنا الكريم، أشكر كل الناخبين والمرشحين والقوى السياسية والمراقبين والعاملين في مفوضية الانتخابات والقوى الأمنية البطلة التي وفرت الامن، والأمم المتحدة والمرجعية الدينية الرشيدة".

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضية، تشكيل لجنة مركزية لإجراء عملية العد والفرز اليدوي في عدد من المحطات لإجراء عملية المطابقة مع العد والفرز الإلكتروني.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج انتخابات الاقتراع الخاص والعام في العراق اليوم الإثنين كما تعهدت مفوضية الانتخابات بذلك. ولم يسبق أن حدث هذا الإجراء طيلة الانتخابات الأربع الماضية والتي عادة ما يستغرق فرز الأصوات أسابيع عدة.

قد يهمك ايضـــًا :

دعوات لتحويل الدستور العراقي من "جامد" إلى "مرن"

بطريرك الكلدان الكاثوليك يدعو لتعديل الدستور العراقي لتحقيق "المساواة"

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here