عربي ودولي

مصر تعود للمشاركة في اجتماعات “مجموعة العشرين” خلال فترة رئاسة الهند

المصدر

مصر تعود للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة الهند

تعود مصر للمشاركة كضيف للرئاسة في كافة اجتماعات مجموعة العشرين، خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ من ديسمبر (كانون الأول) المقبل ولمدة عام. ووفق السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، فإن الحكومة الهندية دعت مصر للمشاركة كضيف للرئاسة، وهو ما اعتبرته مصر «انعكاسا للروابط التاريخية بين البلدين قيادةً وحكومةً وشعباً، وتجسيدا لمكانة مصر إقليمياً ودولياً ودورها المؤثر في القضايا والملفات الاقتصادية الدولية الرئيسية».

وأبلغت مصر الجانب الهندي رسمياً بتولي مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، السفير راجى الإتربي، مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى مجموعة العشرين خلال فترة الرئاسة الهندية، وأوضح بيان الخارجية، أن الاجتماع الأول للممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة سيعقد في الهند أوائل الشهر المقبل.

ويقع على عاتق مجموعة العشرين تحديات كبيرة في ضوء الأزمات الحادة والمتعاقبة التي يواجهها الاقتصاد العالمي منذ اندلاع وباء كورونا ومروراً بتداعيات الحرب في أوكرانيا، بحسب السفير الإتربي، الذي أوضح أن دول المجموعة تمثل بمفردها 80 في المائة من الناتج الإجمالي العالمي و75 في المائة من حجم التجارة الدولية و60 في المائة من سكان العالم، وهو ما يجعلها من «أهم أطر اتخاذ القرار الاقتصادي على المستوى الدولي».

وأوضح السفير الإتربي أن مصر عازمة على المشاركة النشطة والمؤثرة في مختلف اجتماعات المجموعة من أجل تعزيز العمل الدولي المشترك في الموضوعات المدرجة على أجندة المجموعة، وخاصةً القضايا ذات الأولوية لمصر وأفريقيا والدول النامية مثل الغذاء والطاقة والمناخ وتمويل التنمية وإصلاح النظام الاقتصادي العالمي، مضيفاً أن مصر سبق لها المشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين، عام 2016 خلال فترة الرئاسة الصينية، وعام 2019 خلال فترة الرئاسة اليابانية. وسبق للسفير الإتربي تولي مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى مجموعة العشرين عام 2016، قبل تكليفه بتمثيل مصر والدول العربية في مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي بواشنطن لعدة سنوات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الكرملين يعلق على البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين

الهند تعلن استضافتها لقمة مجموعة العشرين في العام المقبل 2023

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here