عربي ودولي

مصرية تفوز بجائزة أميركية لـ أفضل مشروع بحثي لعلاج عدوى فطرية

المصدر

مصرية تفوز بجائزة أميركية لـ أفضل مشروع بحثي لعلاج عدوى فطرية

أكدت الدكتورة داليا شتا، المعيدة بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بصيدلة المنصورة، والفائزة بجائزة أمريكية لـ أفضل مشروع بحثي لعلاج عدوى فطرية تصيب مرضى السرطان، أن هذه العدوى تسبب الوفاة لنحو ٥٠٪ وأحيانا تصل لـ ٧٠٪ لمرضى السرطان وضعف المناعة.

وقالت الدكتورة داليا شتا، خلال مداخلة لـ برنامج "التاسعة" عبر تطبيق زووم، تقديم الإعلامي يوسف الحسيني المذاع على القناة الأولى: "هذا الفطر موجود ولكن لأن الأشخاص السليمة مناعتها قوية فهي تقاوم هذا الفطر لكن مرضى السرطان مناعتهم لاتستطيع مقاومته، وحتى الآن كل الأدوية المتاحة حاليا "مضادات الفطريات" غير كافية لمقاومة هذا الفطر".

وأضافت الدكتورة داليا شتا: "والبحث بتاعي فكرته يوجد علاج يستطيع مقاومة هذا الفطر وفكرته أنه يعمل بطريقة مختلفة تماما عن الأدوية المتاحة حاليا في السوق.. أنا شغالة على هذا البحث من ٤ سنوات من أول ما بدأت الماجستير بتاعي وتوصلت لنتائج جيدة جدا وبدأت على فئران تجارب وحاليا أنا بشتغل على عينات من الرئة لحالات مرضى السرطان التابعين لمستشفى الجامعة اللي بعمل فيها رسالة الماجستير بتاعي".

وتابعت: "النتائج التي توصلنا لها حتى الآن كانت مبشرة كفاية وأظهرت فعالية لهذا الدواء فمشرفي شجعني إني أقدم في المؤتمر ده لأنه شاف إني النتائج اللي معايا كافية جدا إني أتقبل".

وأكملت: "أنا قدمت ومجرد القبول في المؤتمر ده من غير جائزة حتى حاجة كبيرة بالنسبة لي.. إني أتقبل من ضمن ٥ آلاف بحث بيتقدموا كل سنة وبعدين بيكون في تقيم أعلى عشان يحددوا مين البحث اللي ممكن ياخد جائزة".

وأردفت دكتورة داليا شتا: "أنا مسافرة منحة شخصية بدعم من جامعة المنصورة.. وطلبت من المشرف بتاعي اني أحط اسم جامعة المنصورة عليه مع الجامعة اللي في ألمانيا".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف الخلايا المسؤولة عن انتكاس مرضى سرطان القولون بعد استئصال الأورام

دقائق نانوية تحرم الخلايا السرطانية من الحماية من العلاج المناعي

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here