عربي ودولي

قوى سودانية تواصل في القاهرة مشاورات «التحول الديمقراطي»

المصدر

قوى سودانية تواصل في القاهرة مشاورات «التحول الديمقراطي»

لليوم الثاني على التوالي، تواصلت في القاهرة أعمال «ورشة العمل السياسية» التي تحمل اسم «آفاق التحول الديمقراطي نحو سودان يسَع الجميع»، والتي تقام بحضور عدد من «القوى السياسية الفاعلة» في السودان. ووفق مصدر مطّلع على تفاصيل الجلسات تحدّث إلى «الشرق الأوسط»، طالباً عدم ذكر اسمه، فإن «المشاركين في الجلسات توصلوا، الجمعة، إلى تشكيل 12 لجنة يختص كل منها بملف محدد، على أن تتواصل الجلسات الخاصة بكل لجنة على مدار يومي الجمعة والسبت».

وأشار المصدر إلى أنه «بحسب المخطط لأجندة عمل الورشة، فإنه من المُنتظر أن يتم البدء في إعداد بيان ختامي عن المشاركين، الأحد، يُظهر نقاط التوافق التي سيتم البناء عليها في سبيل التوصل لاتفاق سوداني – سوداني بعيداً عن المؤثرات الخارجية».
كانت مصر قد أعلنت، الخميس، انطلاق «ورشة عمل (آفاق التحول الديمقراطي نحو سودان يسَع الجميع)»، والتي تستضيفها القاهرة. وأفادت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية المصرية، في بيان عن الفعالية، بأنها «تُعقَد وسط تطلعات إلى أن تمثل هذه الفعالية منبراً سودانياً وطنياً خالصاً لمناقشة قضايا تحتاج إلى حلول فاعلة، في إطار حوار جادّ يفضي إلى توافق سوداني – سوداني يلبي طموحات جماهير الشعب السوداني».

بدوره قال رئيس «المجلس المصري للشؤون الخارجية» ووزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الورشة التي تستضيفها القاهرة تمثل محطة مركزية ومهمة في مسار التوصل لاتفاق وطني تصالحي، على أن تمثل مخرجاتها عموداً فقرياً في سبيل هذا الطريق».

وأضاف العرابي أنه «في إطار التزام القاهرة الدائم بعلاقات الأخوّة والتعاون مع السودان، فإنها سعت إلى توفير جو مناسب للأشقاء السودانيين لعقد ورشة عمل، بعيداً عن أي تدخل، ولتبادل وجهات النظر السودانية – السودانية».
ورأى العرابي كذلك أن «الهدف النهائي لمصر أن يكون الاتفاق سودانياً – سودانياً بعيداً عن أي إملاء من أي طرف، ولتجاوز محاولات البعض لخلق مَساعٍ مغايرة عن المسار الوطني السوداني».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دقلو ينتقد التعامل مع المتظاهرين ويقطع الطريق أمام الإخوان

نائب رئيس السيادة بالسودان يؤكد متانة وأزلية العلاقات مع مصر

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here