عربي ودولي

قتلى بقصف صاروخي جديد لقوات النظام على بلدتين في شمال غربي سورية

المصدر

قتلى بقصف صاروخي جديد لقوات النظام على بلدتين في شمال غربي سورية

قتل ثمانية مدنيين على الأقل بينهم طفلان الخميس جراء قصف صاروخي لقوات النظام على بلدتين في شمال غربي سوريا.وتتعرض مناطق عدة في إدلب منذ يونيو (حزيران) لقصف متكرر من قوات النظام، فيما ترد الفصائل المقاتلة باستهداف مواقع سيطرة الأخيرة في مناطق محاذية، رغم سريان وقف لإطلاق النار في المنطقة منذ أكثر من عام بموجب اتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين في مارس (آذار) العام الماضي.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن مقتل خمسة مدنيين بينهم طفل جراء قصف بقذائف صاروخية استهدف محيط بلدة الفوعة في ريف إدلب الشمالي الشرقي. وأوضح أن غالبية القتلى هم عمال كانوا ينهمكون بتكسير الحجر في محيط مسبح شعبي.وقتل ثلاثة مدنيين آخرين، بينهم سيدة وطفل، بقصف صاروخي لقوات النظام على بلدة إبلين في ريف إدلب الجنوبي.

وتكرر قوات النظام في الأسابيع الأخيرة قصفها على إدلب. وقتل تسعة مدنيين على الأقل في الثالث من الشهر الحالي، خمسة منهم من عائلة واحدة في إبلين.وكانت حصيلة القتلى تلك الأكثر دموية منذ دخول وقف إطلاق النار، الذي أعلنته موسكو الداعمة لدمشق وأنقرة الداعمة للفصائل المسلحة، حيّز التنفيذ في مارس 2020.

وجاء وقف إطلاق النار الذي ما زال صامداً رغم الخروقات، عقب هجوم واسع شنّته قوات النظام بدعم روسي على مدى ثلاثة أشهر، دفع نحو مليون شخص إلى النزوح من منازلهم.وقال «المرصد» إن قوات النظام ارتكبت صباح الخميس «مجزرة» جديدة ضمن منطقة «خفض التصعيد»، راح ضحيتها 5 بينهم طفل على الأقل وذلك باستهدافها منطقة مسبح في محيط بلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي الشرقي، بالقذائف الصاروخية، مشيراً إلى أن القتلى هم عمال يعملون بتكسير الحجر».

وأعلن الدفاع المدني السوري «الخوذ البيضاء» قبل أيام، عن حصيلة الضحايا من جراء هجمات النظام وروسيا المستمرة على مناطق شمال غربي سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي 2021. وقال الدفاع المدني السوري في بيان له: «إن الهجمات أسفرت عن مقتل أكثر من 110 أشخاص، من بينهم 23 طفلاً و19 امرأة، إضافة إلى متطوعين من الدفاع المدني، في حين تمكنت الفرق من إنقاذ 296 شخصاً، بينهم 52 طفلاً تحت سن الـ(14)، و11 متطوعاً في الدفاع المدني».

وقال ناشطون في ريف حلب الشمالي إن اثنين من قوات «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة قتلا وجرح آخرون جراء عملية تسلل قامت بها مجموعات تابعة لـ«مجلس منبج العسكري» التابع لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، استهدفت خلالها نقاط عسكرية في قرية الجطل على محور الغندورة بريف منبج شمال حلب، كما أصيب 5 منهم بجراح متفاوتة مما يرشح ارتفاع حصيلة القتلى.

وكانت دارت اشتباكات عنيفة بين «الجيش الوطني السوري» من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة ثانية، الثلاثاء، إثر محاولة تسلل فاشلة لقوات الأخيرة على محور بصلحايا، بريف حلب الشمالي، والخاضعة لمنطقة العمليات التركية «درع الفرات»، شمال سوريا، حيث قتل عدد من عناصر «قسد»، وتدمير مدفع رشاش.

ويذكر أن مناطق التماس بين «الجيش الوطني السوري» وقوات سوريا الديمقراطية في شمال حلب وشرق الفرات، تشهد بشكل مستمر عمليات تسلل لكلا الطرفين على مواقع الآخر، بالإضافة إلى القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الطرفين، دون تحقيق أي تقدم، أو تغير في خارطة السيطرة على الأرض.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here