عربي ودولي

قبل بدء هدنة ناغورني كاراباخ.. قصف متبادل بالصواريخ

المصدر

وقالت الوزارة في بيان قبل دخول الاتفاق حيز التنفيذ في الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش السبت إن "القوات المسلحة الأرمينية تقصف بشكل مكثف المناطق المأهولة بالسكان (…) وأذربيجان تتخذ إجراءات للرد بالمثل".

من جانبه، قال مسؤول في إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي، أرتاك بلجاريان، في تغريدة على تويتر "قبل دقائق قليلة قصفت أذربيجان مناطق مدنية في ستيباناكرت مرة أخرى بالصواريخ"، موضحا أنه لم ترد معلومات بعد عن الضحايا.

وبعد 10 ساعات من المحادثات في موسكو برعاية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وافقت أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار في ناغورني كاراباخ ابتداء من ظهر السبت.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين من القتال العنيف الذي شهد أسوأ اندلاع للأعمال العدائية في المنطقة الانفصالية منذ ربع قرن.

وجرت المحادثات بين وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الذي توسط في وقف إطلاق النار في سلسلة اتصالات مع الرئيس الأذربييجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وقال وزراء خارجية البلدين في بيان إن الهدنة تهدف إلى تبادل الأسرى واستعادة الجثث، مضيفين أنه سيتم الاتفاق على تفاصيل محددة في وقت لاحق، كما نص البيان على أن وقف إطلاق النار يجب أن يمهد الطريق لمحادثات لتسوية الصراع.

وإذا صمدت الهدنة، فسيشكل ذلك انقلابا دبلوماسيا كبيرا لروسيا التي لديها اتفاقية أمنية مع أرمينيا ولكنها تقيم أيضا علاقات حميمة مع أذربيجان.

Original Article

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here