عربي ودولي

فرع «وقاء» بنجران ينظم فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات

المصدر

أقام فرع مركز وقاء بمنطقة نجران فعالية الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات (AMR)، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة المديرية العامة للشؤون الصحية.

وتهدف الفعالية لتوعية المواطنين حول أهمية مقاومة المضادات الميكروبية من أهم التحديات التي تواجه الصحة العالمية، حيث تُشكل تهديدًا حقيقيًا لصحة الإنسان والحيوان والبيئة المحيطة.

ويأتي دور مركز وقاء المجتمعي في التصدي لمقاومة المضادات الميكروبية من خلال مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك التوعية المجتمعية، وتنظيم حملات رصد ومتابعة مقاومة المضادات الميكروبية، وتعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى بعض مهمات المركز المتمثلة في الحرص على تطبيق ضوابط ومعايير استخدام المستحضرات البيطرية في الصحة الحيوانية والوقاية والرصد للمقاومة الميكروبية وفق نهج الصحة الواحدة وتنظيم تداول المستحضرات البيطرية في المنشآت الزراعية والبيطرية، والرقابة والتفتيش عليها وبرنامج مسوحات داخل المشاريع البيطرية والمسالخ.

وتتمثل خطورة مقاومة المضادات الميكروبية في أنها تجعل علاج العدوى أكثر صعوبة وتكلفة وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

ويلعب الطبيب البيطري دورا مهمًا في مواجهة الأمراض التي تسببها الميكروبات المقاومة للمضادات، حيث إن سوء الاستخدام والإفراط في استخدام مضادات الميكروبات في الحيوانات يمكن أن يؤدي إلى تطور مسببات الأمراض المقاومة وتهديد صحة الإنسان والحيوان والبيئة المحيطة.

كما قدم فرع مركز وقاء خلال الفعالية مجموعة من الأنشطة التوعوية المتنوعة إضافة إلى ذلك، سيتم توزيع بعض الهدايا التذكارية للمشاركين بهدف تعزيز الوعي وتشجيع المشاركة الفعالة.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here