أرشيف

عقد تويتر

المصدر

ريم الميع ريم الميع

رواق

عقد تويتر

كنت أبحث عن موضوع لمقالي اليوم وفق قاعدة: وما أكثر الموضوعات حين تعدّها، ولكنها عند المقالات قليل، حتى فاجأني تويتر بتهنئتي لمرور 11 عاماً على انضمامي إلى ناديه فصار هو الموضوع.

قبل تويتر كان الفيسبوك والبلاك بيري وبعده الأيفون، وهي جميعاً عناصر ثورة إلكترونية، حسمت التاريخ لصالحها فحوّلته إلى مرحلتين: ما قبل السوشيال ميديا وما بعد السوشيال ميديا.

د. أريج السنان معلم البشرية موسى بهبهاني كلنا أهل الكويت

لا أعرف من أطلق شعار كل مواطن خفير، لكن مواقع السوشيال ميديا أطلقت شعار كل مواطن خبير، في كل قضايا الساعة، حتى صارت مقالة واحدة لا تكفي، فنحن نكتب على مدار اليوم جملاً مبعثرة، نسجل فيها موقفاً ونحلّل ونرصد حتى صار كل مواطن إعلامياً وكل إعلامي قائداً، فصار الشعب جيشاً من القادة من دون جمهور، وعندما تحوّل الجمهور إلى قيادة لارتفاع وعيه، لم يعد أمام الحرس القديم سوى رفع وعيه، لمواكبة جمهور القادة بدلاً من تضييع وقته في محاولة تخفيض وعي الجمهور، والتضييق عليه ومحاولة إلغاء وجوده في الفضاء الرحب، ليحتكر بقعاً مهجورة، التي كان يفترض منهم إحياؤها لتصبح عناصر جذب.

ماذا فعل بنا تويتر، وثّق ثرثرتنا، طورها، مع الوقت نضجنا، جاء الانستغرام لوّنها بالصوت والصورة، وميزة هذه البرامج عموماً أنها تطوّر نفسها وتواكب التطورات والمتغيرات كي تغيّرنا، حتى نسينا حياتنا قبل تويتر، فهناك مراحل في حياة الإنسان تلغي ما قبلها، ومنها مرحلة تويتر التي أوصلتنا إلى الإنستغرام، فصرنا ننام في تويتر ونصحو على الإنستغرام والعكس صحيح، لدرجة أننا ننسى ما تبقى من يومنا الذي نقضيه في صمت، فكل ما لدينا قلناه إما في تويتر وإما في الإنستغرام وهذا حالي مع مقالي، كل أسبوع، إلا هذا الاسبوع الذي احتفل بي تويتر بمرور أكثر من عقد لي في ربوعه العامرة، فاحتفلت به في مقال يليق بمقامه. أليس لكل مقام مقال؟

أخبار ذات صلة د. تركي العازمي مقالات سمو الرئيس… عطوهم لابتوب! ضاري الشريدة مقالات هل بقي فينا أمل؟ مقالات (كعكة) المناصب! سلطان حمود المتروك مقالات عماكور No Image مقالات دفعة كورونا فهد الراشد مقالات الملياردير الأكثر قراءة يومي 10860 | «الصحة» تطبق رسمياً فحص كورونا عبر عينات «اللعاب» 10030 | منافسة حادة جدا في الانتخابات الرئاسية الأميركية 6190 | ملياردير مصري يدير ثروته بنفسه بعد فشل البنوك في إقناعه بعوائدها 5881 | العقيد صلاح الشطي لـ«الراي»: لم يشطب أي مرشح للانتخابات حتى الآن 5860 | «الصحة»: عودة الحظر الجزئي في البلاد خيار يطرح في حال الزيادة الطردية في عدد الإصابات اسبوعي 33650 | مصري رمى 8 آلاف دينار في القمامة! 13250 | المتهم بقتل زوجته وطفلتيه: أخذت الثأر لابنة جيراني 12540 | الفارس تُنهي خدمات 120 وافداً 12180 | المزرم ينفي إلغاء مكافأة الصفوف الأمامية 10860 | «الصحة» تطبق رسمياً فحص كورونا عبر عينات «اللعاب»

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here