أرشيف

عبدالله مناع الأديب الطبيب

المصدر

من أبناء حارة البحر بمدينة جدة، نشأ يتيم الأب، والدته وجدته العامودية من تكفّل بتربيته ورعايته، ظهرت لديه موهبة الكتابة في زمن مبكر، تألق فيها، ربطته صلة قُربى بالأديب الأستاذ محمد حسن عواد، سافر إلى الإسكندرية في الخمسينيات الميلادية لدراسة طب الأسنان لتحقيق حُلم والدته، لم ينقطع عن الكتابة قط، فقد كان يُرسل بكتاباتهِ إلى الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين – صديقه فيما بعد- لينشرها في مجلة الرائد وهو لا يزال يدرس في الإسكندرية، استمر على تلك الحال حتى بعد عودته إلى جدة رغم عمله كطبيب أسنان في مستشفى باب شريف العام، ومشاغله التي لا تنتهي.
تنقل بين المستشفيات الحكومية في عدة مدن حتى تأسيس عيادته الخاصة، شارك في تأسيس نادي جدة الأدبي عام 1975، تقلد رئاسة تحرير العديد من الصحف والمجلات، وله إصدارات ولقاءات ومحاضرات عدة، رُشّح لرئاسة نادي الاتحاد لفترتين، وله إسهامات عديدة في الشأن العام.
الدكتور عبدالله منّاع الأديب الطبيب والإنسان قبل كل ذلك تعود علاقتي به إلى أواخر الثمانينيات الميلادية فهو أستاذي وصديقي بل وأخي الأكبر، منحني الدعم والتشجيع، تعلمت منه ولا أزال، أشعرني بأني أقرب صديق له وكنت أراه كذلك، ألتقي به على مدار الأسبوع في الصوالين الأدبية (السبتية والأحدية والإثنينية والثلوثية والربوعية والخميسية) باستثناء يوم الجمعة والذي كان يقضيه مع عائلته.
شاركته مُعظم المناسبات في السفر والحضر إلاّ أنه ظل لسنوات يتجاهل كتاباتي ولم يُشِر إليها البتة بالإشادة أو النقد إلى أن وصلني خطاب توبيخ من جهة ما على مقال كُنت قد كتبته، قال لي حينها وأمام علي حسون: هذه شهادة ميلاد كاتب جديد وأصبح يتعامل معي على هذا الأساس.
خصني في عام الكورونا 2020 بلقاء أسبوعي رغم أنه لا يلتقِ أحداً بسبب الجائحة فشرُفت بذلك، كان ينوي أن يقدم برنامجاً من ثلاثين حلقة عن جدة في شهر رمضان القادم، يتحدث فيه عن الإنجازات التي تمت والاتفاقيات التي وقعت والمشاريع التي نفذت، والشخصيات التي ساهمت خلال خمسين عاما في الفترة ما بين 1925 و 1975، بل وزادني شرفاً أن كلفني بأعمال ومَهام تُساعد على إتمام العمل.
وافق أخيراً في آخر لقاء قبل دخوله المستشفى بيوم واحد على عمل مشترك يخص تطوير مؤلف له لم يُطبع يتحدث عن فترة التأسيس في المملكة العربية السعودية كان قد كتبه في وقتٍ سابق.
اليوم وأنا أهِمُّ بكتابة هذه الكلمات وقع نظري في تقويم أم القرى على هذا القول: «اعملوا فكلٌ مُيسر لما خُلق له» وكأنه أي القول يحاكي مسيرة الدكتور عبدالله منّاع الأدبية التي بدأها قبل سبعين عاماً.

اليوم السبت الموافق 23 يناير 2021 تُوفي الدكتور عبدالله منّاع بعد صراع مع المرض، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ولا نقول إلا: إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا، وإنا على فراقك يا دكتور عبدالله لمحزونون.
أعظم الله أجركم آل مناع وآل أبو زنادة وأصدقاءه ومحبيه وأحسن عزاءكم ورحم الله الدكتور عبدالله وأسكنه فسيح جناته.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
Next Page >

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here