صحة

طبيبة تكشف أهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي

المصدر

استشارية جراحة الثدي الدكتورة جميلة السنباني لـ المجلة الطبية:

يجب على المصابة بسرطان الثدي تجنب الخوف وإكمال علاجها حتى النهاية

_ هناك عوامل ترفع نسبة احتمالية الإصابة بالورم

المجلة الطبية_ معين محمد|

ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المناسب والرضاعة الطبيعية وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.. سلوك يمكن أن يساعد المرأة على تجنب الإصابة بسرطان الثدي.

تقول استشارية جراحة الثدي الدكتورة جميلة السنباني أن هناك عوامل يمكن أن تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.. مطالبة السيدات بالتحكم بها وتجنب القيام ببعض السلوكيات حفاظا على صحتهن.

وشددت الاستشارية السنباني – استاذ مشارك في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعه صنعاء- في حديثها لـ المجلة الطبية على ضرورة استمرار السيدات المصابات بسرطان الثدي في العلاج بشكل كامل، وضرورة الاختلاط مع المتعافيات من المرض.

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي هل هناك نسبة معينة لعدد المصابات في اليمن بهذا الورم؟

يعتبر سرطان الثدي هو الأكثر شيوعاً بين السيدات فهو المسبب الاول لارتفاع نسبة الوفيات بين السيدات خاصة في الدول العربية.

أما بالنسبة لليمن فلا توجد نسبة معينة أو دراسة دقيقة تحدد عدد المصابات بسرطان الثدي في
اليمن.. وذلك نتيجة لعدم توفر الاحصائيات الدقيقة والمركزية التي تشمل جميع أنحاء الجمهورية. كما أن عدد المصابات يختلف من سنة إلى أخرى ويزداد بتوفر مراكز الكشف المبكر.

إقرأ أيضاً.. سرطان الثدي قد يصيب أعضاء أخرى في الجسم

ولكن تشير الاحصائيات الأولية إلى أن عدد الحالات حسب المركز الوطني لعلاج الاورام خلال عام 2007م حوالي (409) حالات مصابة.. وكان متوسط العمر للحالات 45 سنة، وكذلك تفيد إحصائية أخرى أصدرها مركز الأورام باليمن في عام 2017م بأن نسبة المصابات بسرطان الثدي هي 23% تقريبا من إجمالي المصابين بالأورام عموما.

أيضا اثبتت الدراسات التي قامت بها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان أنه من بين كل ست إلى ثمان نساء هناك امرأة تصاب بسرطان الثدي.

شعار سرطان الثدي

مخالطة الناجيات والابتعاد عن الخوف

كيف يجب على المصابة بسرطان الثدي أن تتعامل مع المرض؟

ينتاب معظم السيدات عندما يكتشفن إصابتهن بسرطان الثدي نوع من الهلع والصدمة النفسية ويدخلن في حالة اكتئاب.. وكثير منهن لا يرغبن بالعلاج او مواصلة العلاج، لذا ننصح دائما كل من تصاب بهذا المرض أن تواصل علاجها كاملاً حسب مرحلة المرض وخطة العلاج التي أُعُدت لها.. وأن تعتبر مرحلة العلاج محطة في حياتها سوف تتخطاها وتعود إلى حياتها السابقة.

إقرأ أيضاً.. سرطان الثدي الالتهابي.. إليك أسبابه وطرق اكتشافه

أيضا ننصح بالمتابعة المستمرة بعد الانتهاء من العلاج لاكتشاف أي انتكاسة أو انتشار للمرض في أماكن أخرى ومن ثم يتم العلاج مبكراً.

كما أن على المريضة الاختلاط مع المتعافيات من المرض ومع الأصدقاء للحصول على الدعم النفسي وتعزيز الثقة بالنفس.

ماهي الإجراءات أو السلوك الذي يجب على المرأة اتباعه لتجنب الإصابة بهذا المرض؟

يجب على كل امرأة أن تهتم بصحتها وتحرص على استخدام وسائل الكشف المبكر من الفحص الذاتي والفحص بأشعة الماموجرام .. لأن اكتشاف المرض في مراحله الأولى يزيد من نسبة الشفاء التام ويقلل من وطأة العلاج.

أيضا يجب على جميع السيدات التحكم في العوامل التي تزيد من نسبة الاصابة بهذا المرض وذلك عن طريق ممارسة الرياضة.. والحرص على الغذاء الصحي المتوازن كتجنب الإفراط في تناول الطعام الغني بالدهون واستبداله بالفواكه والخضروات والحبوب.. والحفاظ على الوزن المثالي وتجنب ارتداء الحمالات الضيقة، والحرص على ممارسة الرضاعة الطبيعية، وعدم استخدام الهرمونات بعد انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة.

طرق التشخيص ومراحله

تحدثتِ عن ضرورة الكشف الدوري أو الفحص الدوري ماهي طرق تشخيص سرطان الثدي؟

لتشخيص السرطان أو أي كتلة بالثدي لا بد أن يشمل التشخيص ثلاث مكونات على التوالي:

اولاً التاريخ المرضي والفحص السريري، وهذا الفحص يتم لكشف وجود عرض أو أكثر من أعراض سرطان الثدي مثل وجود كتلة بالثدي.. تغير بجلد الثدي، افرازات دموية من حلمة الثدي، انسحاب الحلمة أو أي جزء آخر من جلد الثدي للداخل، وجود عُقد تحت الابط وغيرها التي سبق ذكرها.

ثانياً التشخيص بالأشعة وفي هذا الفحص يتم استخدام الموجات فوق الصوتية وأشعة الماموجرام التي تبين ماهية هذه الكتلة.. وقد ترجح بأن الكتلة من الأورام السرطانية لوجود علامات معينة من عدمه وهذه تفاصيل يعلمها طبيب الأشعة.

قد يهمك.. الفحص المبكر يجنب السيدات الإصابة بسرطان الثدي

ثالثاً أخذ الخزعة للتشخيص النسيجي وهذا هو الحد الفاصل والأكيد في التشخيص.. حيث أنه لا يمكن أن تشخص أي كتلة بأنها سرطان (ورم خبيث) بغير الفحص النسيجي. وتتم عن طريق ابرة عادية لأخذ خلايا من الكتلة.. أو بإبرة معينة (( core needle لأخذ أنسجة بحيث تؤخذ أنسجة من الكتلة وهذا النوع يعطي تفاصيل أفضل بالنسبة لنوعية الورم .

أو أخذ الكتلة كاملة إذا كانت صغيرة أو جزء منها إذا كانت كبيرة وفي الحقيقة هذا النوع كان يستخدم قديماً للتشخيص.. وأصبح الآن الأفضل استخدام الابرة(( core needle لسهولة استخدامها وتعطي معظم التفاصيل عن نوعية الورم.

صورة تعبيرية

أنواع الأورام ومستوى خطورتها

ما هي أنواع سرطان الثدي ومستوى خطورتها؟

هناك عدة أنواع لسرطان الثدي، منها سرطان الثدي غير الغازي non invasive)): ويتميز هذا النوع بأن الخلايا السرطانية محصورة لا تخترق بطانة قنوات الحليب او فصيصات الثدي ومنها سرطان القنوات الموضعي ( ductal carcinoma in situ) ويعتبر أكثر أنواع سرطان الثدي غير الغازية شيوعاً، وأيضا سرطان الفصيصات الموضعي (lobular carcinoma in situ) .

وهناك سرطان الثدي الغازي( invasive breast cancer) ويبدأ هذا النوع من السرطان بقنوات الحليب أو فصيصات الثدي.. ومن ثم ينمو في ما بعد في أنسجة الثدي وبإمكانه أن يتسلل وينتشر خارج الثدي ليصل إلى الغدد اللمفاوية ومن أبرز أنواعه سرطان الاقنية الغازية ( invasive ductal carcinoma) وهو أحد أنواع سرطانات الثدي الأكثر شيوعاً.. حيث يمثل 80% من حالات سرطانات الثدي، وسرطان الفصيصات الغازية ( invasive lobular carcinoma) .. ويمثل هذا النوع حوالي 10% من إجمالي حالات الإصابة بسرطان الثدي الغازي استناداً إلى الاحصائيات التي تنشرها إحدى منظمات سرطان الثدي الدولية.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

وهناك أنواع أخرى أقل شيوعاً مثل سرطان الثدي النقيلي (metastatic breast cancer) ويصنف هذا النوع ضمن المرحلة الرابعة من سرطان الثدي.. ويمكن لهذا النوع الانتشار إلى عدة أماكن في الجسم مثل الكبد والرئتين والعظام. وسرطان الثدي الالتهابي inflammatory breast cancer) ويعتبر سرطانا عدوانيا سريع النمو، بالإضافة إلى أنواع اخرى نادرة الحدوث.

صورة تعبيرية عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

حبوب منع الحمل دور مجهول

هل استخدام النساء لحبوب منع الحمل له علاقة بالإصابة بسرطان الثدي؟

إلى الآن لا توجد معلومة حاسمة غير أن نتائج الدراسات العلمية حول دور استخدام حبوب منع الحمل في تعرض المرأة لخطر الإصابة بسرطان الثدي لم تكن مؤكدة. إذ لم تجد معظم الدراسات خطرا متزايدا وكليا للإصابة بسرطان الثدي بحيث يكون مرتبطا بالكامل بتناول هذه الحبوب.

  • اخترنا لك:
  • تراجع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس “كورونا “في اليمن

  • 5 ملايين يمني يعانون من اضطرابات نفسية

  • ندرة مختصي التغذية العلاجية يرفع الوفيات في اليمن

  • الصيدلانيات في اليمن.. حقوق ضائعة وقانون مغيّب

عن مصدر الخبر

المصدر

الصحة

Ads Here