تقارير

ضمان للإنتاجية أم تطفّل لاداعي له؟

المصدر

لطالما نظرت الشركات إلى مفهوم مراقبة الموظفين على أنه ضرورة في أغلبية القطاعات، واستخدمت برامج المراقبة لأغراض السلامة والامتثال، وتتبع رسائل البريد الإلكتروني والنشاط للموظفين خلال ساعات العمل من أجل حماية البيانات والملكية الفكرية والمعلومات الحساسة.

جلبت الهجرة الجماعية إلى العمل عن بعد مجموعة كبيرة من التحديات، ما أجبر الشركات من جميع الأشكال والأحجام على التكيف بمجموعة متنوعة من الأساليب من أجل البقاء.

وبات الحفاظ على مستويات عالية من الإنتاجية أحد الموضوعات التي احتلت مكانة عالية على جدول أعمال مجالس الإدارة في الأشهر الأخيرة، ما ساهم في زيادة شعبية تقنيات التتبع المصممة لمراقبة الإنتاجية بمستوى لم يسبق له مثيل. ولكن مع نمو سوق هذه التكنولوجيا، تزداد أيضاً المخاوف بشأن خصوصية الموظف.

في المشهد الحالي، يعد تطور برامج مراقبة الموظفين أمراً مذهلاً. تم تصميم العديد من المنتجات لمراقبة النشاط بمستوى لم يسبق له مثيل.

وتحت ستار الحفاظ على سلامة الموظفين عبر الإنترنت، غالباً ما تُستخدم هذه التقنيات لمراقبة تصفح الويب وتسجيل مقدار الوقت الذي يقضيه في تطبيق ما، يمكن كذلك تتبع الموقع الفعلي للموظف والوصول إلى كاميرات الويب الخاصة به.

في أبسط أشكالها، تعتبر معظم عناصر مراقبة الموظفين قانونية بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات، طالما كان الموظفون على دراية ومتفقين. ومع ذلك، ينظر الكثيرون إلى هذا المستوى المتطور من التتبع على أنه انتهاك لخصوصية الموظف وتطفل لا داعي له. كما أنه يثير حفيظة اللجان المعنية حول الشرعية، ويمكن للمنظمات التي تستخدم هذه الأدوات أن تجد نفسها مخالفة للوائح إذا لم تكن حذرة.

مع هذه النظرة المتناقضة حول ما هو مقبول وما هو غير مقبول بموجب القانون، يُسلّط الضوء من جديد على التحديات والصعوبات التي تواجه اعتماد سياسة عالمية لامتثال الشركات ومراقبة الموظفين.

إن خلق بيئة يشعر فيها الأفراد باستمرار بأنهم تحت الإشراف يمكن أن يكون سيئاً لمعنويات الفريق، وقد يُنظر إلى المديرين وأولئك الذين يرفعون التقارير إليهم على أنهم منافسون لا زملاء عمل. يمكن أن يكون اعتماد هذه التقنيات بمثابة إعلان عن عدم الثقة، ما يؤدي إلى قتل الإبداع، وفي أسوأ الحالات، تدمير أي إحساس بولاء الموظف.

في الواقع، يمكن للقوى العاملة عن بُعد أن تكون منتجة بشكل متساوٍ، إن لم يكن أكثر، مثل نظرائهم في المكتب، طالما أنهم مهيؤون لتحقيق النجاح. ومن أجل تجنب تنفير الموظفين والتعدي على خصوصيتهم، مع ضمان الإنتاجية الإجمالية، يجب على الشركات إعادة توجيه انتباهها بعيداً عن تدابير المراقبة المستمرة، واكتشاف طرق أخرى للحفاظ على الهيكل وعلى مستويات التحفيز عالية.

إنفو سيكيورتي

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here