عربي ودولي

زيلينسكي: اجتماع جدة منصة للتفاوض بشأن أوكرانيا

المصدر

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (السبت)، عن شكره للمملكة العربية السعودية على إتاحة منصة للتفاوض بشأن بلاده، مؤكداً أن اجتماع جدة مهم؛ لأن مصير الملايين في أفريقيا وآسيا ومناطق أخرى يتوقف على سرعة تحقيق صيغة السلام.

وأوضح زيلينسكي أن أوكرانيا تمضي خطوة بخطوة نحو السلام، مبدياً أمله في أن تؤدي المبادرة إلى قمة سلام لزعماء العالم هذا الخريف لتأييد المبادئ، على أساس صيغته الخاصة للتسوية المكونة من 10 نقاط.

جاء ذلك في الوقت الذي تستضيف فيه المملكة العربية السعودية اجتماعاً لمستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية في مدينة جدة استمراراً للمبادرات الإنسانية والجهود التي يبذلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في اتصالاته مع القيادتين الروسية والأوكرانية منذ الأيام الأولى للأزمة وذلك في إطار حرص المملكة على القيام بمساعيها الحميدة للإسهام في الوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم بما يؤدي إلى تخفيف آثار الأزمة وتداعياتها الإنسانية.

وكان رئيس الوفد الأوكراني قد قال أمس إن المحادثات تهدف لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية ستكون صعبة، لكننا نعول على إقناع المزيد من الدول بدعم صيغتها للسلام.

من جهته قال مبعوث الرئيس الأوكراني للمحادثات أندريه يرماك في مقابلة تلفزيونية نُشرت على تطبيق تليغرام: «أتوقع أن تكون المحادثات صعبة».

وتأمل أوكرانيا أن يخرج اجتماع جدة بمبادئ أساسية حول كيفية إنهاء الصراع الروسي الأوكراني، إلا أن الكرملين قال إنه سيراقب الاجتماع الذي لم تشارك فيه روسيا.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here