عربي ودولي

روسيا تؤكد أن مناوراتها العسكرية مع الجزائر «ليست ضد طرف ثالث»

المصدر

روسيا تؤكد أن مناوراتها العسكرية مع الجزائر «ليست ضد طرف ثالث»

أفادت مسؤولة في وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، بأن المناورات العسكرية، المقررة بين روسيا والجزائر منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، «مخطط لها وليست موجهة ضد طرف ثالث»، من دون توضيح من تقصد. وجاءت هذه التصريحات في وقت تستعد فيه القوات البرية الجزائرية بشكل لافت لهذه التدريبات، التي ستُجرى بمنطقة بشار في الجنوب الغربي، تحديداً في موقع سابق للقوات الاستعمارية الفرنسية. ونقل الموقع الإخباري «روسيا اليوم» عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن التدريبات التي أطلق عليها «درع الصحراء 2022»، «مخطط لها ويتم تنفيذها في إطار البرنامج المعتمد للتعاون العسكري مع الجزائر»، مبرزة أن هذه التدريبات «مماثلة لكل التدريبات العسكرية التي تشارك فيها روسيا، وهي ليست موجهة ضد أي طرف ثالث».

وجرى في وقت سابق الإعلان بأن التدريبات مخصصة لمحاكاة عمليات تكتيكية لمحاربة الإرهاب في صحراء قاحلة، وأنها ستتم بمشاركة 80 عسكرياً من القوات الخاصة الروسية، علماً بأن القوات الخاصة الجزائرية شاركت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في تدريبات مشابهة بأوسيتيا الشمالية بمنطقة تارسكوي، حيث جرب 200 عسكري روسي وجزائري معدات وتقنيات حديثة لمحاربة الإرهاب بالمناطق الرعوية والجبلية. كما جُرّب بنجاح، حسب الجيش الروسي، سلاح هجوم جديد خلال تلك التدريبات، زيادة على التمرس في فنيات قتالية حديثة.
وأكد الموقع الإخباري المتخصص في قضايا الدفاع «مينا ديفانس»، أن المكان الذي ستُجرى فيه المناورات الجديدة، «يحمل دلالة رمزية، إذ إنه الموقع الذي طورت فيه القوات الفرنسية الأسلحة الباليستية وتجارب الفضاء، وقد تنازلت عنه للجزائر عام 1967»، أي خمس سنوات بعد الاستقلال. وفي الثامن من أغسطس (آب) الماضي، ذكرت الخدمة الصحافية للمنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا أن مناورات «درع الصحراء 2022» ستشمل مشاركة وحدات البنادق الآلية المتمركزة في شمال القوقاز، ونحو 80 عسكرياً جزائرياً.

ولم يعلن في الجزائر عن أي شيء بشأن هذه التدريبات، فيما ذكرت مصادر مهتمة بالشراكة العسكرية الجزائرية – الروسية الطويلة لـ«الشرق الأوسط»، في وقت سابق، أن مشروع إجراء مناورات في بشار نوقشت أهدافه وخطوطه العريضة، خلال زيارة مدير «المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري والفني لفيدرالية روسيا» ديمتري شوفاييف، إلى الجزائر في 25 من مارس (آذار) الماضي، واجتماعه برئيس أركان الجيش الفريق أول سعيد شنقريحة. وزار المسؤول العسكري الروسي، الجزائر، ضمن وفد شارك في اجتماع لـ«اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية – الروسية»، المكلفة التعاون العسكري والفني. ومن المعروف أن الجزائر كانت تشتري سلاحها وعتادها الحربي من الاتحاد السوفياتي سابقاً، وبقيت زبوناً وفياً لروسيا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

موسكو تحذر كييف من "الاستفزازات ضد أكبر محطة نووية في أوروبا"

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تنشر صورا من قلب القاهرة وتعلق

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here