ثقافة

رئيس لجنة تحكيم «البوكر»: روايات القائمة الطويلة صدمتنا وأضحكتنا وأبكتنا

المصدر

قالت رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر العالمية إيسي إدوجيان: «إن الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة صدمتنا وأضحكتنا وأبكتنا، وهي روايات جديرة جداً بأن تصل إلى هذه القائمة». وأضافت: «على مدى الأشهر السبعة الماضية، قرأ حكام جائزة البوكر أكثر من 160 رواية، وقمنا باختيار 13 رواية تستحق بجدارة أن تصل إلى هذه القائمة».

وأضافت: أن «اختيار الروايات، التي وصلت إلى القائمة الطويلة، اعتمد في الأساس على نضارتها، وذلك من خلال عدم احترام الأصوات الجديدة، ومن خلال تحطيم المعتقدات التقليدية».

وأوضحت إيسى إدوجيان، أن جميع الروايات الـ 13 تلقي ضوءاً جديداً على معنى الوجود في عصرنا، وهي تفعل ذلك بطرق أصلية ومثيرة، مداها واسع، من حيث الموضوع والشكل: لقد صدمونا، وجعلونا نضحك، وملأونا بالكرب، لكن قبل كل شيء بقوا معنا. هذه قائمة للإثارة والتحدي والبهجة وقائمة لجلب الدهشة.

يشار إلى أن جائزة البوكر العالمية، أعلنت في العاصمة البريطانية لندن، عن الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة في دورتها لعام 2023، وهي:

رواية بيت الأبواب تأليف تان توان إينج، رواية لدغة النحل تأليف بول موراي، رواية ويسترن لين تأليف شيتنا مارو، رواية في الصعود تأليف مارتن ماكينيس، رواية أغنية النبي تأليف بول لينش، رواية كل الطيور – القلوب الصغيرة تأليف فيكتوريا لويد بارلو، رواية لؤلؤة تأليف سيان هيوز، رواية هذه عدن الأخرى تأليف بول هاردينج، رواية كيفية بناء قارب تأليف إيلين فيني، رواية إذا نجوت تأليف جوناثان اسكوفري، رواية دراسة للطاعة تأليف سارة برنشتاين، رواية زمن الله القديم تأليف سيباستيان باري، رواية تعويذة من الأشياء الجيدة تأليف أيوبامي أديبايو.

وقال أعضاء لجنة تحكيم جائزة البوكر، في هذه الدورة: «لقد قرأنا 163 رواية على مدار سبعة أشهر، وفي ذلك الوقت انفتحت عوالم كاملة لنا. تم نقلنا إلى أوائل القرن العشرين، وإلى شوارع لاغوس النابضة بالحياة وملاعب سكواش في لندن، وإلى أعماق المحيط الأطلسي الأكثر سواداً، وإلى آيرلندا المليئة بالحيوية، حيث يأتي فقدان الحقوق المرعب كتحذير شديد».

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة المكونة من ست روايات، سيتم اختيارها من روايات القائمة الطويلة في 21 سبتمبر، وسيتم الكشف عن الفائز في 26 نوفمبر، وسوف يحصل الفائز على 50,000 جنيه إسترليني.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here