اقتصاد

رئيس الوزراء الهندي: رئاستنا لـ«مجموعة العشرين» تتمحور حول الإنسان.. العالم «عائلة واحدة»

المصدر

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن بلاده تسعى من خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام (2023)، إلى تحقيق النمو، والتحرك الجماعي نحو مستقبل مشترك، والتحول من النظرة التي تركز على الناتج المحلي الإجمالي للعالم إلى نظرة تتمحور حول الإنسان.

ونوّه مودي إلى أن العالم يمثل عائلة واحدة، انطلاقا من نظرة شاملة تشجع الجميع على التقدم كأسرة عالمية واحدة تتجاوز الحدود واللغات والأيديولوجيات، موضحا أنه وخلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين، تمت ترجمتها إلى دعوة للتقدم المتحور حول الإنسان، حيث تجتمع الدول معًا لرعاية كوكبنا، «وكعائلة واحدة، نحن ندعم بعضنا البعض في السعي لتحقيق النمو، ونحن نتحرك معًا نحو مستقبل واحد مشترك، وهي حقيقة لا يمكن إنكارها في هذه الأوقات المترابطة».

وشدد على أن النظام العالمي بعد الجائحة يختلف كثيرًا عن العالم الذي سبقه، حيث إن هناك ثلاثة تغييرات مهمة، من بين أمور أخرى، الأول: هناك إدراك متزايد لضرورة التحول من النظرة التي تركز على الناتج المحلي الإجمالي للعالم إلى نظرة تتمحور حول الإنسان، والثاني: العالم يدرك أهمية المرونة والموثوقية في سلاسل التوريد العالمية، والثالث: هناك دعوة جماعية لتعزيز التعددية من خلال القيام بإصلاح المؤسسات العالمية، مبيّنا أن رئاسة بلاده لمجموعة العشرين لعبت دور المحفز في هذه التحولات.

وقال: في شهر ديسمبر 2022 عندما تولينا الرئاسة من إندونيسيا، كنت قد كتبت أن مجموعة العشرين يجب أن تحفز التحول في العقلية. وكان هذا ضروريًا خصوصاً في سياق تعميم التطلعات المهمشة للبلدان النامية والجنوب العالمي وأفريقيا، مضيفًا: «قمة صوت الجنوب العالمي في شهر يناير 2023، التي شهدت مشاركة 125 دولة، كانت واحدة من أبرز المبادرات تحت رئاستنا. لقد كان تمرينًا مهمًا لجمع المدخلات والأفكار من الجنوب العالمي. علاوة على ذلك، لم تشهد رئاستنا أكبر مشاركة على الإطلاق من البلدان الأفريقية فحسب، بل دفعت أيضًا إلى إدراج الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين».

وأشار رئيس وزراء الهند إلى أن «العالم المترابط يعني أن تحدياتنا عبر المجالات مترابطة، ويلاحظ الكثيرون بقلق بالغ أن التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة تخرج عن المسار. ستقود خطة العمل لمجموعة العشرين للعام 2023 بشأن تسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة، الاتجاه المستقبلي لمجموعة العشرين من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة».

وفي ما يتعلق بالمناخ، أوضح مودي أن العيش في الهند بوئام مع الطبيعة كان أمرًا طبيعيًا منذ العصور القديمة، وقد ساهمنا بنصيبنا في العمل المناخي حتى في العصر الحديث، وقال: تمر العديد من بلدان الجنوب العالمي بمراحل مختلفة من التنمية ويجب أن يكون العمل المناخي سعياً تكميلياً، ويجب أن تتطابق الطموحات المتعلقة بالعمل المناخي مع الإجراءات المتعلقة بتمويل المناخ ونقل التكنولوجيا، ونعتقد أن هناك حاجة إلى الابتعاد عن الموقف التقييدي المحض لما لا ينبغي القيام به، إلى موقف أكثر إيجابية الذي يركز على ما يمكن القيام به لمكافحة تغير المناخ.

وتابع: قد يتم توسيع مبادئ The Chennai HLPs عالية المستوى من أجل اقتصاد أزرق مستدام ومرن كمبادئ تشيناي عالية المستوى لاقتصاد أزرق مستدام ومرن، وسيتم إنشاء نظام بيئي عالمي للهيدروجين النظيف والأخضر من رئاستنا، إلى جانب مركز ابتكار الهيدروجين الأخضر، وفي العام 2015، أطقلنا التحالف الدولي للطاقة الشمسية، والآن، من خلال التحالف العالمي للوقود الحيوي، سندعم العالم لتمكين تحولات الطاقة بما يتماشى مع فوائد الاقتصاد الدائري.

وبيّن أن «إضفاء الطابع الديموقراطي على العمل المناخي هو أفضل وسيلة لإضفاء الزخم على الحركة، كما يتخذ الأفراد قرارات يومية بناءً على صحتهم على المدى الطويل، يمكن لهم اتخاذ قرارات فيما يتعلق بنمط الحياة بناءً على التأثير على صحة الكوكب على المدى الطويل، مثلما أصبحت ممارسة اليوغا حركة جماهيرية عالمية من أجل الصحة، كما قمنا بدفع العالم من خلال أنماط الحياة من أجل بيئة مستدامة (LiFE)».

وقال: نظراً لتأثير تغير المناخ، سيكون ضمان الأمن الغذائي أمراً بالغ الأهمية. ويمكن للدخن، أو شري آنا Shree Anna أن يساعد أيضاً في تعزيز المناخ – الزراعة الذكية. في العام الدولي للدخن، أخذنا الدخن إلى الأذواق العالمية. كما أن مبادئ ديكان الرفيعة المستوى بشأن الأمن الغذائي والتغذية مفيدة أيضاً في هذا الاتجاه.

وفي ما يخص الجانب التكنولوجي، قال رئيس الوزراء الهندي إن التكنولوجيا تحويلية ولكنها تحتاج أيضًا إلى أن تكون شاملة. ففي الماضي، لم تكن فوائد التقدم التكنولوجي مفيدة لجميع شرائح المجتمع على قدم المساواة. وقد أثبتت الهند، على مدى السنوات القليلة الماضية كيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا لتضييق فجوة التفاوت، بدلا من توسيعها.

وقال: على سبيل المثال، يمكن إدراج مليارات من الناس في جميع أنحاء العالم الذين لا يتعاملون مع البنوك، أو يفتقرون إلى الهويات الرقمية، ماليا من خلال البنية التحتية العامة الرقمية (DPI)، إن الحلول التي أنشأناها باستخدام تقنية DPI الخاصة بنا قد تم الاعتراف بها عالميًا. والآن، من خلال مجموعة العشرين، سنساعد البلدان النامية على التكيف وبناء وتوسيع نطاق إدارة المعلومات (DPI) لإطلاق العنان لقوة النمو الشامل.

وتابع: إن كون الهند صاحبة الاقتصاد الكبير الأسرع نمواً ليس من قبيل الصدفة. لقد مكنت حلولنا البسيطة والقابلة للتطوير والمستدامة الفئات الضعيفة والمهمشة من قيادة قصة التنمية لدينا. من الفضاء إلى الرياضة، ومن الاقتصاد إلى ريادة الأعمال كما أخذت المرأة الهندية زمام المبادرة في مختلف القطاعات. لقد حولن السرد من تنمية المرأة إلى التنمية التي تقودها المرأة. وتعمل رئاستنا لمجموعة العشرين على سد الفجوة الرقمية بين الجنسين، وتقليص الفجوات في المشاركة في القوى العاملة، وتمكين المرأة من القيام بدور أكبر في القيادة وصنع القرار.

وشدد على أن رئاسة مجموعة العشرين بالنسبة للهند ليست مجرد مهمة دبلوماسية رفيعة المستوى، «وبصفتنا أم الديموقراطية ونموذجا للتنوع، فقد فتحنا أبواب هذه التجربة أمام العالم، واليوم، أصبح إنجاز الأشياء على نطاق واسع صفة مرتبطة بالهند. ورئاسة مجموعة العشرين ليست استثناءً. لقد أصبحت حركة يقودها الناس. وتم تنظيم أكثر من 200 اجتماع في 60 مدينة هندية مختلفة في جميع أنحاء البلاد، واستضفنا ما يقارب 100 ألف وفد من 125 دولة حتى نهاية فترتنا».

وعبّر بقوله: إنه لأمر رائع أن نسمع عن التركيبة السكانية والديموقراطية والتنوع والتنمية في الهند من شخص آخر، الأمر مختلف تمامًا لتجربتها بشكل مباشر. وأنا متأكد من أن وفود مجموعة العشرين سيشهدون ذلك، وتسعى رئاستنا لمجموعة العشرين جاهدة إلى جسر الانقسامات، وتفكيك الحواجز، وزرع بذور التعاون التي تغذي العالم الذي تسود فيه الوحدة على الخلاف، وحيث يتغلب المصير المشترك على العزلة. وبصفتنا رئيسًا لمجموعة العشرين، فقد تعهدنا بجعل الطاولة العالمية أكبر، بما يضمن سماع كل صوت ومساهمة كل دولة. وأنا واثق بأننا قد طابقنا تعهدنا بالأفعال والنتائج.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here