صحة

دواء يُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لمرض السكري

المصدر

دواء  يُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لمرض السكري

أظهرت دراسة جديدة، أن دواءً شائعًا يستخدم في علاج مرض السكري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بمقدار الخمس تقريبًا.دواء لمرض السكري يقلل من مخاطر الزهايمر وجدت الدراسة، أنه من بين أولئك الذين يتناولون دواء TZDs لمرض السكري، كانوا بنسبة 22 ٪؜ أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، حيث راجع القائمين على الدراسة، السجلات الصحية لـ 559.106 شخصًا في الولايات المتحدة، والذي تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 بين يناير 2000 وديسمبر 2019.

ويأخذ مرضى السكري دواء TZDs مرتين في اليوم، مع أو بدون طعام، حيث يعمل على مقاومة الأنسولين، كما يزيد من القدرة على تحسين السيطرة على الجلوكوز في الجسم، لكن الدراسة وجدت أن الدواء يمكن أن يقلل أيضًا من الكوليسترول في الدم، ويخفض ضغط الدم، ويعزز تدفق الدم.

وقال الخبراء إن النتائج كانت مهمة بالنظر إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

وعلق الدكتور جين زو من جامعة أريزونا، على الدراسة قائلًا: يرتبط مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مخاطر الإصابة بجميع أنواع الخرف، بما في ذلك النوعين الفرعيين الرئيسيين، مرض الزهايمر والخرف الوعائي.

وقام الباحثون بتتبع المرضى لمدة ثماني سنوات في المتوسط ​​تقريبًا، ووجدوا أن حالات مرض الزهايمر والخرف الوعائي والتي انخفضت بنسبة تتراوح بين 11 و57 % لدى أولئك الذين تناولوا دواء TZD، وتمت مقارنة المرضى بالآخرين الذين يتلقون أدوية بديلة للسكري مثل، الميتفورمين أو السلفونيل يوريا.

وبعد عام واحد على الأقل من العلاج، وجدت الدراسة أن TZD مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 22 ٪؜، مقارنة باستخدام الميتفورمين.

مخاطر مرض الزهايمر

مرض الزهايمر، هو السبب الأكثر في أداء الدماغ، حيث يؤدي ذلك المرض إلى تفاقم الذاكرة ومهارات التفكير والقدرات العقلية الأخرى، لدرجة أنه يعاني حوالي 900 ألف شخص في المملكة المتحدة فقط من الخرف.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

أطعمة تزيد من عمر المصابين بمرض السكري

فيروسات شائعة مرتبطة بمرض السكري

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here