صحة

دراسة توضح عقار لعلاج ضغط الدم قد يؤخر الشيخوخة

المصدر

دراسة توضح عقار لعلاج ضغط الدم قد يؤخر الشيخوخة

توصلت دراسة جديدة قادها باحثون من جامعة ليفربول وأيث زيوريخ وكلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن عقارا لارتفاع ضغط الدم يمكن استخدامه لتأخير الشيخوخة، حيث وجد الباحثون أن عقار «ريلمينيدين» يمكن أن يطيل العمر ويبطئ الشيخوخة.
فقد أظهرت النتائج المنشورة في «Aging Cell» أن الحيوانات المعالجة بعقار «rilmenidine»، المستخدم حاليًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، في الأعمار الصغيرة وكبار السن يزيد من العمر ويحسن العلامات الصحية ويحاكي تأثيرات تقييد السعرات الحرارية. كما أثبتوا أيضًا فوائد العلاج بـ«الريمينيدين» بعمر الدودة المستديرة (C).
وعلى عكس الأدوية الأخرى التي درسها الباحثون سابقًا لهذا الغرض، فإن دواء ريلمينيدين الفموي الخافض للضغط الموصوف على نطاق واسع لديه القدرة على الترجمة المستقبلية للبشر لأن الآثار الجانبية نادرة وغير شديدة.
وحتى الآن، يعتبر النظام الغذائي الذي يحد من السعرات الحرارية أقوى تدخل لمكافحة الشيخوخة، ما يعزز طول العمر عبر الأنواع. ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت على تقييد السعرات الحرارية لدى البشر كانت لها نتائج وآثار جانبية مختلطة، ما يعني أن العثور على أدوية مثل ريلمينيدين يمكن أن تحاكي فوائد تقييد السعرات الحرارية وهي الاستراتيجية الأكثر منطقية لمكافحة الشيخوخة، وفق ما نشر موقع «eurekalert» العلمي المتخصص.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال البروفيسور جواو بيدرو ماجالهايس الذي قاد البحث أثناء وجوده بجامعة ليفربول ويعمل حاليًا بجامعة برمنغهام «مع شيخوخة السكان على مستوى العالم، فإن فوائد تأخير الشيخوخة هائلة، حتى لو كانت بشكل طفيف. إن إعادة توظيف الأدوية القادرة على إطالة العمر الافتراضي وفترة الصحة لها إمكانات هائلة غير مستغلة في علم الشيخوخة الترجمي. ولأول مرة، تمكنا من أن نثبت في الحيوانات أن ريلمينيدين يمكن أن يزيد من العمر الافتراضي لها. نحن الآن حريصون على استكشاف ما إذا كان للريمينيدين تطبيقات إكلينيكية أخرى».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

القهوة تضاعف خطر الموت لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم

أدوية ضغط الدم علاج محتمل لمرض كلوي شائع

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here