عربي ودولي

برّي يؤكد أن لا حصانة في ملفّ انفجار مرفأ بيروت ويدعو لتشكيل حكومة هذا الأسبوع

المصدر

برّي يؤكد أن لا حصانة في ملفّ انفجار مرفأ بيروت ويدعو لتشكيل حكومة هذا الأسبوع

اعتبر رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه برّي أنّ انفجار 4 آب هو "انفجار الهيكل السياسيّ" في لبنان، مشيراً إلى أن "لا حصانة فوق رأس أيّ متورّط من رأس الهرم إلى أصغر متورّط إنما الحصانة للعدالة والقضاء"، ومؤكّداً أنّ المجلس سيتعاون "إلى أقصى الحدود مع القضاء".
ورأى برّي في كلمة لمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه أنّ "المسار نحو الحقيقة واضح وهو الخضوع لمسار القانون والدستور بعيداً عن الابتزاز والضغط واستباحة كرامات الناس"، معتبراً أننا أمام "محاولة موصوفة لاختطاف لبنان وإسقاطه من الداخل".
وألمح برّي إلى أنّ "ثمّة من اعتاد في لبنان امتطاء الشعبوية لتنفيذ أجندات مشبوهة لحرف مسار التحقيق"، معتبراً أنّ "المسار واضح لمعرفة من أدخل السفينة ولمن شحنة النترات". وأضاف: "الخوف والقلق هذه المرة من الداخل وليس من الخارج".
وتوجّه رئيس مجلس النواب إلى المحقّق العدلي القاضي #طارق البيطار قائلاً: "اسمع صوت الحقيقة من دون استنسابية وإن لم تقم بذلك فويل لقاضٍ في الأرض من قاضٍ في السماء". وتابع: "نريد معرفة التفاصيل كافّة بشأن انفجار المرفأ ومجلس النواب ليس مجلس نيترات، وعلى المحقق العدلي تحقيق القانون وعدم التحيّز".
وأكّد برّي أنه "يجب إنتاج حكومة إلا في الثلث المعطّل" متسائلاَ: "لمصلحة من التهديد بالاستقالات من مجلس النواب ولمصلحة من التعطيل لأخر مؤسسة لبنانية منتجة؟".
وجدّد برّي تأكيد أنّ "الوطن يحتضر أمامنا والعملية الجراحية ممكنة من خلال دولة مدنية ومجلس شيوخ وانتخابات نيابية وقضاء مستقلّ"، داعياً للإسراع في تأليف حكومة "بيانها الوزاريّ تنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد، ولوضع الخلافات جانباً والإسراع في تشكيل حكومة هذا الأسبوع لتحرير الشعب اللبناني من طوابير الذلّ وتفعيل القضاء والأجهزة الرقابية لمنح الاحتكار".
ودعا برّي لـ"توحيد الضرائب على أن تكون تصاعديّة وإقرار الضمان الصحي والاجتماعي للجميع". وتساءل: "لمصلحة من تقديم منظمات المجتمع المدني على أنها بديل منطقِ الدولة والمؤسسات والجميع يعلم من يدرّبها؟" معتبر اً أنه "ليس هكذا تولد الاستحقاقات".
وأكّد برّي أنّ كتلة "التنمية والتحرير" تقدّمت باقتراح قانون لمنع الاحتكار على مستوياته كافّة معتبراً أنّ حركة "أمل" "ليست محرجة من أيّ دعم للشعب اللبناني لمقاومة الظروف الاقتصادية وخاصةً من إيران أو سوريا ومصر أو من أيّ دولة صديقة وشقيقة إلا من العدو الصهيوني".

قد يهمك ايضاً:

إنجاز الصيغة الحكومية في لبنان والاهتمام مركّز على البيان الوزاري

البرلمان اللبناني ينتخب بدعوة مِن نبيه برّي اللجان النيابية ورؤساءها الثلاثاء

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here