عربي ودولي

 انفجارات قوية تهزّ كييف ورئيس البلدية يُعلن إسقاط 10 مسيّرات إيرانية

المصدر

 انفجارات قوية تهزّ كييف ورئيس البلدية يُعلن إسقاط 10 مسيّرات إيرانية

هزّت انفجارات عنيفة العاصمة الأوكرانية كييف، فجر اليوم الأربعاء. وأفاد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تليغرام، أن الانفجارات ضربت منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط العاصمة في وقت مبكر الأربعاء. فيما لم يذكر المسؤول الأوكراني أي تفاصيل أخرى، إلا أنه أكّد أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات مُسيرة من طراز شاهد، المصنوعة في إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. وتضمّ المنطقة التي طالها القصف وكالات حكومية عديدة. يشار إلى أن القصف الأخير يعدّ الأول من نوعه منذ أسابيع بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتتهم القوى الغربية منذ أشهر، إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة تستعملها قواتها أثناء الهجمات، حيث تستخدم موسكو مئات من الطائرات المسيّرة "شاهد-136"، الإيرانية الصنع، غير أنها تنفي استخدام ما تسمى طائرات "كاميكازاي" المسيرة. بينما أقرّت طهران في نوفمبر الفائت بإرسال طائرات مسيّرة إلى روسيا لكنها قالت إنها زودتها بها قبل بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من ناحية ثانية، في الوقت الذي تعهد فيه حلفاء أوكرانيا بتقديم أكثر من مليار دولار في صورة مساعدات، أمس الثلاثاء، فقد تعهدوا أيضا بتوفير مصابيح "إل.إي.دي" الموفرة للطاقة لتخفيف النقص في الطاقة ومساعدة كييف على تجاوز برودة أشهر الشتاء القارسة مع قيام روسيا بقصف البنية التحتية للبلاد.

وجاء هذا التعهد في اجتماع عالمي استضافته فرنسا لمناقشة ما يمكن تقديمه من الآن وحتى مارس للحفاظ على المياه والغذاء والطاقة والصحة والنقل خلال الشتاء القارس المعتاد في أوكرانيا.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستوفر ما يصل إلى 30 مليون مصباح ثنائي باعث للضوء "إل.إي.دي" بعد أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 50 مليونا من هذه المصابيح ستقلل بشكل كبير من نقص الطاقة في البلاد. وتستخدم مصابيح "إل.إي.دي" في المتوسط طاقة أقل بنسبة 75 % من المصابيح التقليدية ويبلغ عمرها عشرة أمثال المصابيح العادية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

زيلينسكي يشكر بايدن ويؤكد العمل لإعادة الكهرباء

روسيا تختبر صاروخا مضادا للقذائف وقوات "فاغنر" تطوق مدينة باخموت من عدة جبهات

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here