أرشيف

الهمة والغمة في مجلس الأمة!

المصدر

أحمد عبدالهادي السدحان

أحمد عبدالهادي السدحان

بالقلم والمسطرة

الهمة والغمة في مجلس الأمة!


بعد الانتخابات الأخيرة، وإعادة تشكيل مجلس الأمة بنسبة تغيير حوالي 62 في المئة، فإن ذلك يمثل تحدياً وفرصة حقيقية لإصلاح ما يمكن إصلاحه، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتلك الفرصة بالذات للنواب الجدد لإثبات وتطبيق الوعود الانتخابية وما أكثرها! وكنت قد قرأت في إحدى الصحف في صيف 2019 أخباراً وتصريحات تقول إن النواب غير راضين عن مجلسهم! ومما تضمنه تصريح عدد من النواب في حينها، وباختصار نائب يقول إن قوانينه شكلية لا تخدم المواطن، ونائب يقول إن تشريعاته متواضعة، ومن يقول ليس في مستوى الطموح، وآخر يقول إن السلطتين مقصرتان.

ومن وجهة نظري، تعليقاً على ما سبق: ماذا يقول المواطنون إذا كان هذا رأي عدد من النواب في تلك التصريحات السلبية، وما فيها من إحباط مزعج؟! فدور النوّاب في كل زمان هو تفعيل المسار الإصلاحي في قاعة عبدالله السالم، من خلال التعبير عن طموحات المواطنين وعلاج قضاياهم ( المزمنة)، والتي تزداد جيلاً بعد جيل، وتمس النواب أنفسهم، فهم جزء من نسيج المجتمع وليس أكثرهم من الطبقة المخملية.

عبدالعزيز الفضلي


نواب المجلس… مستريح ومُسْتراح منه!

د. أريج السنان


عالم سوشيال ميديا

فالنواب – بشكل عام – مسؤولون عن ممارسة الدور التشريعي والرقابي، كما أن المسؤولية تقع على عاتقهم في التعامل مع الحكومة، والضغط عليها لتسريع عجلة إقرار القوانين ووضع التشريعات المناسبة، والتي تمس قضايا الوطن والمواطنين، وذلك في حال إذا كان العمل السياسي غير داخل في دوامة المحاصصة والمحسوبيات والتعيينات (البارشوتية ) كالمعتاد.

وقد تجد بعض النواب يصرّح في ندواته الانتخابية، وكأنه منقذ الأمة، وعند دخوله المجلس لا تجد تلك الهمة الانتخابية، ولا تستمر الشعلة المتوهجة، التي كانت قبل دخوله المجلس والاستمتاع بمزايا وتأثير الكرسي الأخضر! وكذلك فليس المهم التركيز على جانب واحد وهو الرقابي مثلاً، كتقديم الاستجوابات فقط، وإن كان بعضها قد يكون مستحقاً ومهماً وتفعيلاً لأداة دستورية مطلوبة في بعض الأحيان، لمواجهة القصور والتخبط في بعض الجهات الحكومية، وذلك من دون التركيز على الجانب الآخر المهم – أيضاً – وهو الجانب التشريعي، والذي يسد الثغرات التشريعية، والتي ينفذ منها البعض، ويستفيد منها الفاسدون من أجل مصالحهم.

لذا، على المواطنين أن يقارنوا بين تصريحات النائب سواء في حملاته الانتخابية السابقة، أو في وسائل الإعلام، وبين دوره الرقابي المفيد والتشريعات التي يساهم فيها، والتي يقوم بالتصويت عليها حتى يتم التمييز بين النائب المجتهد صاحب الهمة والنائب المتراخي، وهو بمثابة الغمة على الأمة، والله عز وجل المعين في كل الأحوال.

ahmed_alsadhan@hotmail.com
Twitter @Alsadhankw

أخبار ذات صلة

د. تركي العازمي


مقالات


سمو الرئيس… عطوهم لابتوب!

ضاري الشريدة


مقالات


هل بقي فينا أمل؟


مقالات


(كعكة) المناصب!

سلطان حمود المتروك


مقالات


عماكور

No Image


مقالات


دفعة كورونا

فهد الراشد


مقالات


الملياردير

الأكثر قراءة

يومي


23990 |
إقامة الوافدين سنة واحدة


6900 |
«القوى الإسلامية» تجتمع في ديوان محمد هايف


5990 |
المطير يعلن تنازله عن الترشح لرئاسة مجلس الأمة


2450 |
«التربية»… على مفترق الطرق!


2020 |
الداهوم يعلن استجواب أنس الصالح حال عودته للمنصب الوزاري

اسبوعي


23990 |
إقامة الوافدين سنة واحدة


15792 |
النتائج الكاملة لانتخابات أمة 2020 لجميع المرشحين في الدوائر الخمس


11080 |
إعفاء المواطنين من رسوم التعديل والتأجيل على تذاكر سفر عمالتهم المنزلية


11000 |
صفاء الهاشم لـ «الراي»: اليوم هو يوم النور الوطني


10380 |
بدر الحميدي لـ«الراي»: الجميع مختلف والأمور «متفركشة».. المطير يرغب في الترشح للرئاسة

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

Ads Here