أرشيف

العراق يسعى للتوسع في استثمار الغاز وإنتاج الطاقة المتجددة

المصدر

العراق يسعى للتوسع في استثمار الغاز وإنتاج الطاقة المتجددة

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أمس السبت، أن العراق ماض باتجاه الاعتماد على الطاقة النظيفة لاستثمار الغاز وإنتاج الطاقة المتجددة. وأكد عبد الجبار خلال مشاركته في ورشة منظمة الطاقة الدولية عبر المنصة الإلكترونية، حرص الحكومة العراقية والوزارة على دعم مشاريع الطاقة النظيفة من خلال تنفيذ خطط ومشاريع كبيرة في مجال استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية والعمل على تقليل وتحجيم الانبعاثات الهيدروكربونية وزيادة مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة والتقليل من استخدام الوقود الثقيل.

وقال إن العراق اتخذ خطوات عملية للتحول تدريجياً نحو الطاقة النظيفة والمتجددة ودعم الحكومة والوزارة للاستثمارات في قطاع الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة من خلال اعتماد استراتيجية واضحة بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال في محافظات البصرة وميسان وذي قار وتأسيس شركة غاز البصرة. وأضاف عبد الجبار أن العراق وقع عقدا مع شركة توتال الفرنسية يشمل مجموعة من المشاريع لاستثمار الغاز المصاحب بالإضافة إلى مشاريع أخرى تقوم بها الوزارة، وصولاً إلى استثمار 2600 مليون قدم مكعب قياسي يوميا ضمن خطط وزارة النفط لاستثمار الغاز المصاحب من حقول المحافظات الجنوبية من المؤمل إنجازها قبل عام 2026.

وذكر أن المحور المهم لخطط العراق هو إضافة 12 كيلوواط إلى منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية من خلال استخدام الطاقة الشمسية بالتعاقد مع شركات عالمية رائدة في هذا القطاع، والعمل على التحول إلى استخدام الغاز في عمليات تشغيل المحطات بدلا من الوقود الثقيل لتقليل الانبعاثات والحفاظ على البيئة وهذا يقع ضمن أولويات الحكومة العراقية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إرتفاع أسعار النفط بتعاملات نهاية الأسبوع وخام برنت يسجل 68.27 دولارا للبرميل

ارتفاع سعر خام برنت في التعاملات الآجلة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here