اقتصاد

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط مليون برميل حتى نهاية 2023

المصدر

قفزت العقود الآجلة للنفط، وذلك بعدما أعلنت السعودية أنها ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر 2023.

وارتفعت عقود الخام الأمريكي بأكثر من 1%، متجاوزة 87 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022، كما تجاوزت عقود برنت خام برنت مستويات الـ90 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نوفمبر 2022.

من جهته، أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة أن السعودية ستقوم بتمديد الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، وتم تمديده ليشمل شهري أغسطس وسبتمبر، لثلاثة شهورٍ أخرى؛ أي حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023، وبذلك سيكون إنتاج المملكة في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمة، ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

وبيّن المصدر أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، بشكل شهري، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي؛ الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في شهر أبريل من عام 2023، الممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول (أوبك بلس)؛ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

من ناحيته، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك تمديد الخفض التطوعي الإضافي من إمدادات روسيا البالغ 300 ألف برميل يومياً، حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023.

وأكد، وفق بيان نشر على الموقع الرسمي للحكومة الروسية، أن مراجعة قرار الخفض التطوعي ستتم بشكلٍ شهري للنظر في زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج، حسبما تكون عليه الأوضاع في الأسواق العالمية، مبيناً أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي أعلنت عنه روسيا في شهر أبريل من عام 2023؛ الذي يمتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024.

وأوضح أن هذا الخفض التطوعي الإضافي في الإمدادات المخصصة للتصدير يأتي تعزيزاً للجهود الاحترازية؛ التي تبذلها دول (أوبك بلس)؛ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

خفض إنتاج النفط:

تمديد تخفيض النفط حتى نهاية ديسمبر 2023

إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً

ستتم مراجعة قرار الخفض بشكل شهري

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here