اقتصاد

السعودية ترفع أسعار نفطها الخام إلى آسيا

المصدر

السعودية ترفع أسعار نفطها الخام إلى آسيا

رفعت السعودية أسعار النفط الخام للعملاء في سوقها الرئيسية، آسيا، في يناير المقبل، بعدما قاد التفاؤل بشأن لقاحات «كورونا» أسعار النفط الخام إلى تسجيل أعلى مستوى في ثمانية أشهر الأسبوع الماضي. وتُعدّ الزيادة الأكبر في خمسة أشهر، وتعكس ثقة أكبر دولة مصدّرة للنفط في أن سوق الطلب العالمية على الطاقة قوي بما يكفي لامتصاص الزيادة الصغيرة التي تقرر إدخالها على إنتاج دول تحالف «أوبك+» بداية من الشهر المقبل. كانت السعودية قد خفّضت الأسعار في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، التي تسببت في تراجع الطلب على النفط الخام.

ورفعت «أرامكو السعودية»، عملاق النفط، هذه المرة أسعار الخام العربي الخفيف لآسيا لشهر يناير بـ80 سنتاً ليرتفع 30 سنتاً عن الخام القياسي. وكان خبراء قد توقعوا في استطلاع لـ«بلومبرغ» رفع الأسعار 65 سنتاً. والأسعار مرتفعة بذلك 0.80 دولار عن شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي. كما رفعت «أرامكو» أسعار درجات الخام الخفيف إلى منطقة البحر المتوسط، وأبقتها دون تغيير لشمال غربي أوروبا.

وخفضت أسعار جميع الدرجات إلى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ مايو. وقد تراجعت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة هذا العام. وحددت الشركة كذلك سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في يناير ليصبح بزيادة 0.55 دولار للبرميل فوق مؤشر «أرجوس» للخام عالي الكبريت، منخفضاً 0.30 دولار للبرميل عن ديسمبر، بحسب الوثيقة. وأصبح سعر الخام المتجه إلى شمال غربي أوروبا دون برنت في بورصة إنتركونتننتال بمقدار 1.40 دولار للبرميل.

قد يهمك أيضاّ :

النفط يحلق قرب مستوى 50 دولارا للبرميل بدعم آمال في تحفيز أميركي

النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في 9 أشهر بعد اتفاق أوبك+

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here