تنميةعربي ودولي

السعودية تؤكد التزامها مع «اليونيسكو» في تسريع جهود التنمية المستدامة

المصدر

السعودية تؤكد التزامها مع «اليونيسكو» في تسريع جهود التنمية المستدامة

أكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، التزام بلاده بالتعاون مع منظمة «اليونيسكو» والدول الأعضاء في سبيل تعزيز المساعي الدولية كافة، لإطلاق العنان لإمكانات الثقافة في تسريع جهود أهداف التنمية المستدامة، ودعم استراتيجية «اليونيسكو» متوسطة الأجل من 2022 حتى عام 2029، معتبراً قطاعات الثقافة والعلوم «مكوناً أساسياً في (رؤية السعودية 2030)».
وأضاف الوزير أن السعودية تستثمر في مبادرات مثل برنامج الابتعاث الثقافي، وصندوق التنمية الثقافي الذي سيعزز النشاط الثقافي في بلاده، وصولاً إلى إطلاق الإمكانات التنموية الكبيرة لهذه القطاعات.
وقال الأمير بدر في كلمة بلاده ضمن المؤتمر العام لمنظمة التعليم والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في نسخته الـ41 التي تُعقد بين 9 و24 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، إنه «انطلاقاً من إٕيماننا بأهمية الثقافة والعلوم على الصعيد التنموي، بادرت السعودية، وبالتعاون مع شركائها الدوليين، باستحداث مسار ثقافي ضمن مسارات مجموعة العشرين، وذلك بناءً على التزامات الاجتماع الأول لوزراء الثقافة على هامش رئاسة المملكة لمجموعة العشرين عام 2020 وبعد اعتماد لجنة التراث العالمي بالإجماع مشروع القرار المقدم من المملكة لبناء قدرات العاملين في مجال التراث للسنوات العشر القادمة، فإننا نتطلع إلى إسهام هذا القرار في تعزيز التنوع الجغرافي للخبراء، وتمكين ورفع الكفاءات، ووضع تدابير لحماية مواقع التراث الثقافي».
واستعرض الأمير بدر في الكلمة أمس، إنجازات بلاده والتزاماتها المندرجة في إطار أهداف المنظمة الدولية، منوهاً بالشراكة المتينة القائمة بين المملكة و«اليونيسكو»، مشيراً إلى أن السعودية كانت من أولى الدول التي انضمت إليها، ومشيداً بالنجاحات التي حققتها هذه المنظمة التي تعد إحدى أهم المنظمات التابعة للأمم المتحدة والتي اختيرت باريس مركزاً لها منذ قيامها. وأكد الأمير بدر أن الرياض، بالتعاون مع الدول الأعضاء، «ساهمت في الوصول إلى تحقيق أهداف المنظمة ومساعيها الرامية لإرساء السلام من خلال التعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والثقافة».
وفي سياق عرضه لتعاطي المملكة مع تبعات جائحة «كورونا» على القطاع الثقافي، أشار الوزير السعودي إلى أن بلاده وجدت في الجائحة، رغم التحديات التي طرحتها، «نافذة لفرص جديدة، إذ مكّنتنا البنية التحتية الرقمية المتينة من النهوض بالقطاع الثقافي في أثناء فترة الإغلاقات العامة من خلال تطبيق الرقمنة التي أسهمت في الحفاظ على التراث وزيادة المشاركة في العروض الثقافية». واستطرد الأمير بدر قائلاً: «بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة، فقد حققت بلادي قفزات كبيرة في التنافسية الرقمية، حيث أحرزت المركز الأول على مستوى دول مجموعة العشرين، وقفزت 40 مركزاً في مؤشر البنية التحتية الرقمية للاتصالات وتقنية المعلومات، كما تحتل المملكة مكانة متقدمة في مؤشر التنافسية العالمية من حيث تعزيز كل الممكنات لتحقيق الأولويات الوطنية». وكرّس الأمير بدر مقطعاً خاصاً للذكاء الصناعي، مشيراً إلى اهتمام السعودية به ومؤكداً أن بلاده «تعتز بانعقاد القمة العالمية للذكاء الصناعي في المملكة عام 2020 تحت عنوان (الذكاء الصناعي لخير البشرية)، والاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الصناعي لتطوير الكفاءات والبيئات التشريعية وبناء الموارد وتشجيع الاستثمار في هذه القطاعات التي ستشكّل وجه المستقبل، كما نفخر بإسهام المملكة في إعداد مسودة أخلاقيات الذكاء الصناعي».
أما في مجال التعليم، فقد ذكر وزير الثقافة أن المملكة «أطلقت عدداً من المبادرات الرائدة للتعلم مدى الحياة وتعزيز التنافسية لدى الأفراد عبر التطوير المستمر للمهارات والقدرات، من خلال إنشاء برنامج تنمية القدرات البشرية كأحد البرامج المستحدثة لـ(رؤية المملكة 2030)». كما أنه تناول جهود الرياض في موضوع البيئة، منوهاً بما قامت به المملكة في مجال التعاون الدولي للحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة وإعلانها مؤخراً عن مبادرة «السعودية الخضراء» ومبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» لمعالجة آثار تغير المناخ في المملكة والمنطقة بشكل أوسع. وأفاد الأمير بدر بأنه سيتم «تشكيل فريق عمل دولي للاستدامة لزيادة الوعي وتوفير فرص أفضل لتبادل عالمي للأفكار في هذا المجال. وفي نظره، فإن «مخرجات قمة مبادرة (الشرق الأوسط الأخضر) التي عُقدت في المملكة بين قادة بارزين من المنطقة والعالم مشجعة لتعزيز التعاون وتوحيد الجهود نحو تنفيذ الالتزامات البيئية المشتركة».
وختم الأمير بدر كلمته بالتعبير عن تقدير السعودية لـ«جميع الجهود الحثيثة التي تبذلها منظمة (اليونيسكو) والدول الأعضاء في سبيل توثيق التعاون متعدد الأطراف، والذي من شأنه أن يسهم في نشر السلام العالمي، ومد جسور التواصل، وإطلاق الإمكانات التنموية للعلوم والثقافة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

قد يهمك ايضاً

السعودية تعلن عن اكتشاف أثري هام "أقدم من الأهرامات"

"موهبة" و"ألكسو" يطلقان منصة إلكترونية ومقياساً علمياً لاكتشاف الموهوبين العرب

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here