اقتصاد

«البيتكوين» تدفع مستثمري 6 مليارات دولار للخسارة

المصدر

كشف تقرير حديث أن الارتفاع الكبير الذي شهدته عملة بيتكوين في عام 2023 جعل المراهنة على أسهم شركات العملات المشفرة رهاناً خاسراً للبائعين على المكشوف، إذ خسر المتداولون الذين يراهنون على الانخفاضات في الشركات ذات الصلة بالعملات المشفرة مثل «كوينباس غلوبال»، و«مايكرو ستراتيجي»، و«ماراثون ديجيتال» بما يعادل 6 مليارات دولار حتى الآن هذا العام، وفقاً لبيانات من «S3 Partners LLC»، ونقلته «العربية».

165 % الأرباح

وأدّت قفزة «بيتكوين» التي تزيد على 165% إلى دفع المكاسب في أسهم العملات المشفرة، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسعر الأصول الرقمية، كما أن الآمال في مزيد من الوضوح التنظيمي وصندوق تداول «بيتكوين» المدرج في الولايات المتحدة الذي يلوح في الأفق قد أديا أيضاً إلى رفع القطاع هذا العام، لكن التفاؤل زاد من فرص حدوث ضغط على المكشوف، عندما تجبر المكاسب البائعين على المكشوف على إعادة شراء الأسهم التي راهنوا ضدها للخروج من المراكز الخاسرة، ما أدى إلى رفع الأسهم أكثر.

أسباب الارتفاع

أوضح التقرير أن الشراء لتغطية أسهم العملات المشفرة الأكثر بيعاً مثل «كوينباس غلوبال»، و«مايكرو استراتيجي»، و«ماراثون ديجيتال»، و«Riot Platforms» سيساعد على دفع أسعار الأسهم للأعلى جنباً إلى جنب مع عمليات الشراء التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأسهم منذ نهاية أكتوبر، تأكيداً لما قاله المدير الإداري للتحليلات التنبؤية في S3 دوسانيوسكي.

وساهمت «كوينباس» بأكبر قدر من الألم في مراهنة البائعين على المكشوف ضد هذا القطاع هذا العام، وبلغ ارتفاع الشركة بنسبة 290% إلى نحو 3.5 مليار دولار من الخسائر، أي أكثر من نصف إجمالي الخسارة حتى الآن في عام 2023، وأضافت MicroStrategy، التي ارتفعت بأكثر من 300% هذا العام، 1.4 مليار دولار إلى خسائر العملات المشفرة على المكشوف هذا العام.

استمرار الخسائر

ومع تزايد خسائر البائعين على المكشوف، يستمر البعض في وضع المزيد من الأموال في الصفقات المتعارضة، مراهنين على أن الارتفاع سوف ينفد قريباً. منذ منتصف سبتمبر، عندما انتعشت عملة بيتكوين من سلسلة من الخسائر، كان هناك نحو 700 مليون دولار من عمليات البيع على المكشوف الجديدة، وفقاً لـ«S3».

لكن من المرجح أن ينعكس هذا إذا استمرت عملة بيتكوين في الارتفاع وزيادة أسهم شركات العملات المشفرة، ما يضيف إلى نحو 2.2 مليار دولار من التغطية المكشوفة التي شهدها القطاع حتى الآن هذا العام.

وقال دوسانيوسكي: «يمكن للمستثمرين الذين يبحثون عن التعرض للعملات المشفرة الآن الاختيار بين العملات المشفرة الفعلية أو أسهم العملات المشفرة إذا استمر الزخم الأخير، فإن كليهما يتطلع إلى التفوق على السوق».

أسباب الخسائر:

زيادة أسهم شركات العملات المشفرة

ضخ المزيد من الأموال لتعويض الخسائر

توقعات انخفاض أسعار العملة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here