اقتصادتنمية

البنك الأفريقي للتنمية يُوافق على قروض لتمويل محطة للطاقة الشمسية في القيروان

المصدر

البنك الأفريقي للتنمية يُوافق على قروض لتمويل محطة للطاقة الشمسية في القيروان

وافق البنك الأفريقي للتنمية على حزمة قروض لفائدة تونس بقيمة 27 مليون دولار و10 ملايين يورو للمشاركة في تمويل بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 «ميغاواط» في منطقة القيروان (وسط). وسيون مصدر التمويل الإضافي لهذا المشروع من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي وصندوق التكنولوجيا النظيفة.
ويتضمن المشروع تصميم محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وبناءها وتشغيلها، بسعة 100 ميغاواط في إطار مخطط البناء والتملك والتشغيل. ويقع المشروع بمنطقة شمال القيروان على بعد نحو 150 كلم جنوب تونس العاصمة. ويعد المشروع واحداً من خمسة مشاريع متجددة برمجتها الحكومة التونسية منذ سنة 2019، وستقوم شركة القيروان للطاقة الشمسية، بالتعاون مع شركة «أميا باور» ومقرها دبي، بإدارة هذا المشروع.
وقال «كيفين كاريوكي» نائب الرئيس لشؤون الكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر في البنك الأفريقي للتنمية: «لن يكون مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالقيروان الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ميغاواط فقط رائداً لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الأخرى القائمة على الشبكة التي يجري تطويرها حالياً في تونس، بل سيكون أيضاً معياراً لإمكانية تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد نظراً لأنه يعتمد على الاتفاقات المستدامة التي تم التفاوض بشأنها على مدى السنوات الثلاث الماضية في ظل ظروف سوق مرهقة للغاية».
ويتوافق مشروع القيروان للطاقة الشمسية مع مساهمة تونس المحددة وطنياً وهدف الحد من انبعاثات الكربون من خلال الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة. كما أنها تتماشى مع الخطة الجديدة للبنك الأفريقي للتنمية بشأن الطاقة لأفريقيا والأولوية الاستراتيجية العليا المتمثلة في «إضاءة أفريقيا وإمدادها بالطاقة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البنك الأفريقي للتنمية يؤكد حصول الصندوق الأفريقي للتنمية على 7.6 مليار دولار أميركي

رئيس "الأفريقي للتنمية" يستبعد أن تكون الصين تستدرج المنطقة إلى "فخ ديون"

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here